جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

عقد الإيجار

Lease

هو عقد مكتوب أو ضمني يتم فيه تحديد الشروط التي بموجبها يوافق صاحب المُلكية (Property Owner) على عملية التأجير، مع السماح للمستأجر (Tenant) باستخدام المُلكية بشكل حصري بشرط تسديد دفعات منتظمة لعدد محدّد من الأشهر أو السنوات. قد تختلف أنواع التأجير، فمنها الإيجار قصير المدى والإيجار طويل المدى، بالإضافة إلى الإيجار المنتهي بالتملك (Closed-End Leasing) الذي يسمح للمستأجر بالتملك بعد قيامه بتسديد جميع دفعاته.

أنواع عقود الإيجار

  • عقد صافي الإيجار المطلق (Absolute Net Lease): يتولى فيه المستأجر جميع الأعباء، بما في ذلك التأمين والضرائب والصيانة، حيث يقوم مالك العقار بتأجير وحدات سكنية تتناسب مع احتياجات المستأجر لمدة محددة؛ أي أنّ المستأجر هو الذي يقرر شكل العقار ما دام الإيجار ساري المفعول، وأبرز من يستخدم مثل هذه العقود هي الشركات.
  • عقد صافي الإيجار الثلاثي (Triple Net Lease): غالبًا ما يتم اختصاره إلى (NNN)، وسمي بهذا الاسم لأنه يشمل ثلاث فئات من المصروفات، وهي التأمين والصيانة وضرائب الممتلكات العقارية. تُعرف هذه النفقات أيضًا باسم المصاريف المنقولة (Pass-through expenses)؛ وذلك لأن مالك العقار قام بنقلها إلى المستأجر على شكل زيادة في الإيجار.

    يستخدم هذا النوع من العقود بشكل أساسي في التأجير الفردي والجماعي، ويتم منح المالك السيطرة الكاملة على مظهر العقار. إذ لا يمكن للمستأجر أن يغير المظهر العام للمبنى، لكنه يتحمل المسؤولية الكاملة عن نظافة المكان من خلال تشغيل عامل نظافة. كما يجب أن يقوم المستأجر بدفع رسوم متناسبة بشكل منتظم مقابل تكاليف التشغيل.
  • عقد إجمالي الإيجار المعدل (Modified Gross Lease): ينقل هذا العقد عبء العقار بأكمله إلى مالكه؛ لذلك يكون الإيجار الشهري مرتفع عادةً. إذ يدفع المالك التأمين وضرائب الممتلكات، بالإضافة إلى صيانة المرافق العامة وفقًا لشروط العقد. من ناحية أخرى، يتحمل المستأجر تكاليف الحراسة والمنافع والصيانة الداخلية. يفيد هذا النوع من العقود المستأجر أكثر مما يفيد المالك؛ لأن المالك هو الذي يهتم بالمخاطر المتعلقة بالعقار.
  • عقد إيجار كامل الخدمات (Full Service Lease): ينص هذا العقد على أنَ مالك العقار يتحمل معظم التكاليف التشغيلية للمبنى بما في ذلك تكاليف صيانة المرافق العامة والصيانة الداخلية، والضرائب، والتأمين، وتكاليف الحراسة. لكن يستثنى منها تكاليف قليلة، مثل تكاليف الإنترنت والهاتف؛ لذلك يكون معدل الإيجار الشهري مرتفع قليلاً.

    يُشاع استخدام هذا النوع في الوحدات الضخمة متعددة المستأجرين حيث يكون من غير العملي تقسيم المبنى إلى مساحات أصغر، وهو يفيد المستأجر لعدم وجود تكاليف أخرى غير الإيجار، بالرغم من أنّ المالك يستطيع فرض قسط شهري بسيط. يفضل معظم المالكين هذا النوع لأنه يسمح لهم بالتحكم في المظهر العام للمبنى بشكلٍ كامل.

الفرق بين المصطلحين عقد الإيجار (Lease) وعقد الإيجار (Rent)

يشير مصطلح (Lease) إلى عقد إيجار طويل المدة؛ أي أنّ الإيجار يستمر عمومًا لمدة 12 شهراً، ويتعين على كل من المالك والمستأجر الالتزام بشروط عقد الإيجار طوال مدة العقد. هذا يعني أن المالك لا يستطيع رفع الإيجار دون موافقة كتابية من المستأجر، كما لا يستطيع طرده بدون سبب. ولا يمكن للمستأجر التوقف عن دفع الإيجار أو إنهاء عقد الإيجار دون إيجاد شخص آخر يتولى بقية عقد الإيجار أو دون دفع قيمة التأمين.

بينما يشير مصطلح (Rent) إلى عقد إيجار قصير المدة؛ أي الإيجار الذي يستمر إلى 30 يوم، حيث يمتلك المستأجر مزيدًا من المرونة للخروج من المنزل دون دفع تأمين مرتفع. لكن يتمتع المالك بحرية تغيير شروط العقد في نهاية كل فترة مثل سعر الإيجار. كما يتم تجديد العقد تلقائيًا في نهاية فترة الإيجار ما لم يقرر أحد الأطراف إنهاء الاتفاقية.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا