جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

قانون الإنتاجية المتناقصة

Law of Diminishing Returns

أو قانون الغلة المتناقصة أو قانون المردود المتناقص أو قانون تناقص الإيرادات أو الإنتاجية الحدية المتناقصة (Diminishing marginal productivity)، وهو مبدأ اقتصادي ينصّ على أنه لا يُمكن لمعدّل الربح الناتج عن استثمار معيّن أن يستمر بالارتفاع بعد نقطة معيّنة في حال بقيت المتغيّرات الأخرى ثابتة، حيث يؤدي ذلك إلى تناقص العائد بشكل تدريجي.

على سبيل المثال، ينصّ قانون الإنتاجية المتناقصة أنه قد يؤدي إضافة المزيد من العمال في بداية عملية الإنتاج إلى زيادة المخرجات، مما يؤدي في النهاية إلى إنتاج المخرجات المُثلى (Optimal result) لكل عامل، لكن بعد هذه النقطة المثلى، تنخفض كفاءة كل عامل بسبب وجود عوامل أخرى، مثل تقنية الإنتاج أو الموارد المتاحة التي تبقى كما هي. فما أن يصل المشروع إلى النتيجة المثالية، ستصبح الطريقة الوحيدة للحفاظ على أرباحه السابقة هي بزيادة حجم المشروع بأكمله.

فعلى سبيل المثال، إن كان هناك متجر ألبسة مزدحم فيه عدد كبير جداً من الزبائن، في هذه الحالة يجب أن يكون هناك عدد محدد من الموظفين الذين سيولدون النتيجة المثالية من المبيعات. إذا نقص عدد الموظفين سيشعر الزبائن بالغضب لأن عليهم الانتظار طويلاً قبل اهتمام أحد الموظفين بهم، وقد يؤدي ذلك إلى مغادرتهم المتجر ونفورهم منه. لذا، يجب تعيين مزيد من الموظفين، وبما أن هناك فائض كبير من الزبائن فكل الموظفين سيعملون طوال فترة الدوام وسيزيدون المبيعات بنسب متساوية. يصل المتجر إلى نتيجته المثالية عندما يصبح كل زبون قادر على العثور على موظف لمساعدته فوراً، عندئذ لن يؤدي وجود الموظف الزائد إلى زيادة المبيعات، بل سيقف جانباً من دون القيام بأي عمل. في هذه الحالة سيملك  المتجر عدداً زائداً من الموظفين فتتراجع نسبة المبيعات لكل موظف. عندئذ يكون المتجر قد وصل إلى نقطة تناقص الإنتاجية.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا