جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

المبادئ المحاسبية المقبولة قبولاً عاماً

Generally Accepted Accounting Principles - GAAP

هي مجموعة من المبادئ المحاسبية والمعايير والإجراءات التي يجب على الشركات اتباعها عند تجميع البيانات المالية (Financial Statements Collection) أو عند إعداد وتقديم التقارير المالية، فهي مزيج من المعايير الموثوقة والطرق المتفّق عليها من قِبل المجالس التي تضع سياسات تسجيل المعلومات المحاسبية والإبلاغ عنها.

وهي القواعد العامة التي لاقت قبولاً عاماً في الاطار النظري واستعداداً مهنياً في التطبيق العملي باعتبارها مرشداً ودليلاً للعمل المحاسبي. ونظراً لكون المحاسبة من العلوم التي تتأثر بالمحيط الخارجي من عوامل اقتصادية واجتماعية وسياسية، فإن هذه المبادئ تخضع للتطوير مع التغيرات التي تحدث في البيئة المحيطة. 

تحكم هذه المبادئ الإجراءات والطرق المحاسبية المُستخدمة في عملية ترجمة الأحداث الاقتصادية، وتعتبر المرجع الأساسي عند تسجيل الأحداث الإقتصادية في السجلات عند تبويبها وتلخيصها. وفيما يلي مجموعة من هذه المبادئ:

  1. مبدأ الموضوعية (Objectivity Principle): يشير هذا المبدأ إلى ضرورة استناد جميع البيانات والتقارير المالية التي يُصدرها المحاسبون في الشركة إلى أدلّة موضوعية.
  2. مبدأ المادية (Materiality Principle): يشير هذا المبدأ إلى ضرورة النظر في أهمية عنصر معيّن عند تقديم التقارير عنه، حيث يُعدّ هذا العنصر مهمًا عندما يكون له تأثير على قرار شخص ما.
  3. مبدأ الاتساق (Consistency Principle): يشير هذا المبدأ إلى أن الشركة تستخدم نفس المبادئ والطرق المحاسبية من فترة إلى أخرى.
  4. مبدأ التحفّظ (Conservatism Principle): يشير هذا المبدأ إلى أن الشركة تختار الحلّ الذي ينجم عنه أقلّ النتائج تفضيلًا عندما تكون مخيّرة بين حلّين.
  5. مبدأ قيود التكلفة (Cost Constraint Principle): ينبغي أن تكون فوائد الإبلاغ عن المعلومات المالية أعلى من Objectivity التكاليف المفروضة على إعدادها. وهناك أيضًا مبدأ التكلفة التاريخية ومبدأ الاعتراف بالعوائد ومبدأ المطابقة ومبدأ الإفصاح الكامل وغيرها الكثير.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا