جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

حقوق الملكيّة

Equity

تعرف أيضًا باسم (Owners’ equity) أو حقوق المساهمين (Stockholders' Equity)، وهو المال الذي يتم إرجاعه إلى مساهمي الشركة عند تصفية جميع الأصول وعند التأكد من أن جميع ديون الشركة قد تم سدادها، وهي من المقاييس المالية الأكثر شيوعًا والتي يستخدمها المحللون الماليون لتقييم السلامة المالية للشركة، ويتم تسجيل بند حقوق الملكية ضمن بنود قائمة الميزانية العمومية (Balance sheet).

 في سياق التداول بالهامش، هي قيمة الأوراق المالية في حساب هامش مطروحاً منه ما تم اقتراضه من الوساطة. وفي سياق العقارات، الفرق بين القيمة السوقية العادلة الحالية للعقار والمبلغ الذي لا يزال المالك مدين له على حساب الرهن العقاري. أما في مجال القانون فُشير إلى العدالة والإنصاف.

تمثل حقوق الملكية المطالبة التي يقدمها المساهمين بالشركة بمجرد طرح الالتزامات أو الديون من الأصول التجارية، فإذا كانت الأصول أكثر من الالتزامات تكون قيمة حقوق الملكية موجبة، أما إذا كانت الالتزامات أعلى من الأصول ستكون حقوق الملكية للشركة سالبة.

حساب حقوق المساهمين

حقوق المساهمين = إجمالي الأصول (Total Assets) – إجمالي الخصوم (Total Liabilities).

ويمكن حساب حقوق المساهمين بطريقة أخرى وفقًا لمعادلة الميزانية العمومية: الأصول= الخصوم- حقوق الملكية.

أنواع حقوق الملكية

  • الأسهم أو الضمانات الخاصة التي تمثل حقوق الملكية وعادةً يكون هذا النوع سائد في الشركات الخاصة.
  • مبلغ الأموال التي ساهم بها المالكون أو المساهمون في الشركة والموجودة في الميزانية العمومية بالإضافة إلى الأرباح أو الخسائر المحتجزة.
  • في مجال العقارات تمثل حقوق الملكية الفرق ما بين القيمة السوقية العادلة الحالية للعقار والمبلغ الذي لا يزال المالك مدينًا به كرهن عقاري.
  • عندما تفلس الشركة وتضطر إلى تصفية أعمالها فإن رأس المال هو المبلغ المتبقي بعد سداد الديون والذي يطلق عليه اسم حقوق الملكية ويُعرف أيضًا باسم رأس مال المخاطر (Risk capital).

أنواع قيمة حقوق الملكية

  • القيمة الدفترية للأسهم (Book value of equity): في المحاسبة يتم إدراج الأسهم دائمًا بقيمتها الدفترية، وهي القيمة التي يحددها المحاسبون من خلال إعداد البيانات المالية ومعادلة الميزانية العمومية، ولحساب القيمة الدفترية للسهم يجب أن يتم تحديد رأس المال الذي قامت الشركة بجمعه وإعادة شرائه، بالإضافة إلى الأرباح المحتجزة والتي تتكون من صافي الدخل التراكمي مطروحًا منه الأرباح التراكمية، ثم يتم جمع مجموع رأس المال مع الأرباح المحتجزة لاستخراج حقوق الملكية.
  • القيمة السوقية للأسهم (Market value of equity): في التمويل يتم التعبير عن حقوق الملكية أو الأسهم بالقيمة السوقية لها، والتي تكون أعلى أو أقل من القيمة الدفترية، والسبب في ذلك أن أغلب البيانات المحاسبية تكون قديمة. إذا كانت الشركة شركة متداولة فمن السهل حساب القيمة السوقية لأسهمها وذلك عن طريق ضرب قيمة آخر سعر للسهم في إجمالي عدد الأسهم المتداولة، وإذا كانت الشركة شركة خاصة فإنه من الصعب تحديد قيمتها السوقية.

الفرق بين حقوق الملكية ورأس المال (capital)

  • حقوق الملكية هي عبارة حصة المساهمين في أصول الشركة، أما رأس المال فهو استثمار المالك للأصول في الأعمال التجارية المختلفة.
  • الأرباح التي يحصل عليها الشخص من نشاط تجاري تعد جزءًا من حقوق الملكية.
  • رأس المال هو فئة فرعية من حقوق الملكية وذلك لأنها تتكون من رأس المال والأرباح المتراكمة.

أوجه التشابه ما بين حقوق الملكية ورأس المال

  • تتشابه حقوق الملكية مع رأس المال في أنهما يمثلان الفائدة المالية التي يمتلكها أصحاب الشركة سواء أكانت أموال أو أسهم أو أصول.
  • يتم استخدام رأس المال في حساب قيمة حقوق الملكية.
  • يمكن لقيمة رأس المال أن تعطي صورة أوضح لقيمة حقوق الملكية؛ وذلك لأن رأس المال يوضح القيمة الفعلية لحقوق الملكية بمجرد تخفيض قيمة رأس المال من قيمة الالتزامات.
  • رأس المال في المحاسبة والتمويل يعني مقدار الأموال التي يساهم بها أصحاب الشركة أو المساهمون من أجل شراء الأصول أو المعدات الرأسمالية اللازمة لإدارة الأعمال.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا