جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

الدخل الشامل

Comprehensive Income

هو الاختلاف في صافي أصول الشركة (Net Assets) من المصادر غير المملوكة خلال فترة زمنية مُحدّدة. يشتمل الدخل الشامل على صافي الدخل (Net Income) والإيرادات غير المُتحقّقة (Unrealized Income)، مثل الأرباح أو الخسائر غير المُتحقّقة من أدوات التحوط المالية أو المُشتقات المالية، ومكاسب أو خسائر المُعاملات بالعملات الأجنبية (Foreign Currency Transaction).

يُوفّر الدخل الشامل رؤية شاملة لدخل الشركة غير المُدرج بالكامل في بيان الدخل (Income Statement). ويتم إدراج الدخل المُستثنى من بيان الدخل في قسم حقوق المُساهمين ضمن بند الإيرادات الشاملة الآخرى المُتراكمة (Accumulated Other Comprehensive Income).

يمكن الغرض من الدخل الشامل في تضمين إجمالي جميع الأحداث التشغيلية والمالية التي تؤثر على مصالح المالكين في الشركة. وقد يتم الإبلاغ عن مقدار الدخل الشامل سنوياً أو شهرياً أو كل ثلاثة شهور.

أحد أهم البيانات المالية في الشركة هو بيان الدخل، فهو يوفر لمحة عامة عن الإيرادات والنفقات بما في ذلك الضرائب والفوائد. في نهاية بيان الدخل صافي الدخل، ومع ذلك، فإن صافي الدخل لا يعترف إلا بالإيرادات والمصروفات المُتكبّدة أو المُكتسبة.

في بعض الأحيان، تُحقق الشركات، وخاصة الكبيرة منها، مكاسب أو خسائر من التقلبات في قيمة أصول معينة. يتم تسجيل نتائج هذه الأحداث في بيان التدفق النقدي، ومع ذلك، فإن التأثير الصافي على الأرباح موجود تحت بند (شامل) أو (الدخل الشامل الآخر) في بيان الدخل.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا