جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

البنوك التجارية

Commercial Bank

هو نوع من المؤسسات المالية التي تقبل الودائع وتقدم خدمات الحسابات الجارية وتمنح القروض التجارية والشخصية والعقارية، كما تقدم المنتجات المالية الأساسية مثل شهادات الإيداع (Certificates of Deposit - CDs) وحسابات التوفير للأفراد والشركات الصغيرة. البنك التجاري هو حيث يقوم معظم الناس بأعمالهم وتعاملاتهم البنكية، على عكس البنك الاستثماري (Investment Bank).

تجني البنوك التجارية الأموال عن طريق تقديم القروض والإيرادات التي تحقق الفائدة من تلك القروض. وتختلف أنواع القروض التي يمكن أن يُصدرها البنك التجاري، والتي قد تشمل القروض العقارية وقروض السيارات والقروض التجارية والقروض الشخصية. قد يتخصص البنك التجاري في نوع واحد أو بعض الأنواع من القروض.

توفر ودائع العملاء، مثل الحسابات الجارية وحسابات التوفير وحسابات سوق المال وشهادات الإيداع، رأس المال للبنوك من أجل تقديم القروض. ويقوم العملاء الذين يودعون الأموال في هذه الحسابات بإقراض الأموال للبنك بشكل فعّال ويتم دفع فائدة لهم. ومع ذلك، سعر الفائدة الذي يدفعه البنك على الأموال التي يقترضها أقل من سعر الفائدة على الأموال التي يُقرضها.

مهام البنوك التجارية

تقوم البنوك التجارية ببيع وشراء العملات الأجنبية من أجل توفير النقد الأجنبي للعملاء الذين يعملون في مجال الاستيراد والتصدير. كما تقوم بحفظ الممتلكات الثمينة وحراستها بحيث يتم تزويد العملاء بخزائن ويمكنهم وضع مجوهراتهم الثمينة ووثائقهم المهمة فيها. ليس ذلك فحسب، بل تقوم البنوك التجارية بمهام أخرى أكثر أهمية، وهي:

  • قبول الودائع: تحتفظ البنوك التجارية بمختلف أنواع الودائع مقابل رسوم معينة للإيداع، لكنها تقدم أيضًا مبلغاً مالياً صغيراً كفوائد للمدخرين الذين يودعون أموالهم، وتسمى ودائع ادخار. نوع آخر من الودائع يستخدمها الموظفون وأصحاب الأعمال الذين يودون سحب أموالهم في أي لحظة ودون سابق إنذار من خلال فتح حساب جاري.

    لا يقدم البنك في هذه الحالة أي فوائد، لكن يدفع صاحب الحساب رسوم مقابل الخدمات. أمّا النوع الأخير فهو للأشخاص الذين يودون حفظ أموالهم دون استعمالها لمدة محددة متفق عليها مع البنك لا تقل عن 6 شهور، حيث يطلق عليها ودائع محددة وثابتة المدة، ويزداد معدل الفائدة على الوديعة كلما طالت مدة حفظها في البنك.
  • تقديم القروض المصرفية: تحقق البنوك أعلى نسبة أرباح من خلال القروض، فهي تقدم في الغالب قروضًا قصيرة ومتوسطة الأجل بسعر فائدة مرتفع. أمّا القروض طويلة الأجل، فلا يتم تقديمها بشكل كبير للحفاظ على سيولة الأصول. وتأخذ البنوك التجارية بعين الاعتبار قبل تقديم القروض الوضع المالي للمقترض، وربحية الأعمال، وطبيعة الأعمال التجارية وحجمها، والقدرة على سداد القرض دون تقصير.
  • خلق ائتمان: أي بدلًا من تقديم القرض نقدًا للمقترض، يقوم البنك بإنشاء حساب إيداع حيث يسمح للمقترض بسحب الأموال من خلال تحرير شيكات وفقًا لاحتياجاته. كما يستطيع البنك زيادة مقدار الأموال المتداولة والأرباح من خلال إنشاء وديعة تحت الطلب في حساب المقترض، وبدون الحاجة إلى طباعة أموال إضافية.
  • مهام التوكيل: والتي تتمثل في تحصيل ودفع الشيكات، والأرباح، والفوائد، والكمبيالات، بالإضافة إلى دفع أقساط التأمين وفواتير الخدمات والإيجار والرسوم الأخرى نيابة عن العملاء مقابل رسوم رمزية. تتداول البنوك التجارية أيضًا الأسهم والأوراق المالية والسندات، وتقدم خدمات استشارية للعملاء الذين يرغبون في شراء مثل هذه الاستثمارات أو بيعها، ويكونون أوصياء على العقار نيابةً عن عملائهم.

أنواع القروض التي تقدمها البنوك التجارية

  • قرض بنكي: هو مبلغ من المال يقدمه البنك للمقترض بسعر فائدة محدد لفترة محددة مقابل مستندات محددة للتحقق من أن المقترض سوف يسدد القرض. قد تتضمن هذه المستندات نسخًا من إثبات الهوية وإثبات الدخل، والبيانات المالية المدققة في حال كان العميل شركة. كما يُمنح هذا القرض مقابل ضمان، مثل معدات وآلات وممتلكات عقارية ومخزون ووثائق ملكية وبنود أخرى، حيث يمكن للبنك بيعه لاسترداد الأموال في حالة تخلف العميل عن السداد.
  • اعتماد نقدي: هو ترتيب بين البنك والعميل يسمح للعميل بسحب الأموال خارج حدود حسابه، ويتم تقديمه لمدة عام واحد، ولكن قد يمتد إلى 3 سنوات في ظروف خاصة. يتم إيداع المبلغ في الحساب الجاري للمقترض ويمكن سحبه من خلال شيك، وتعتمد الفائدة المفروضة على مقدار المال والمدة التي تم خلالها سحب الأموال.
  • السحب على المكشوف (Bank Overdraft): هو شكل من أشكال التمويل الذي يسمح لأصحاب الحسابات الجارية بالسحب من حسابهم إلى حد معين. لا يتطلب الأمر أي إجراءات كتابية ويستخدم العملاء السحب على المكشوف لتلبية الاحتياجات العاجلة، حيث يتم احتساب الفائدة على المبلغ الإجمالي في الحساب الجاري.

أنواع البنوك التجارية

  • البنك الخاص: هو نوع من البنوك التجارية حيث يمتلك الأفراد والشركات غالبية رأس المال، وهي مسجلة كشركات ذات مسؤولية محدودة.
  • البنك العام: نوع من البنوك التي تم تأميمها، وتملك الحكومة حصة كبيرة فيها.
  • البنك الأجنبي: البنوك التي أنشئت في دول أجنبية ولها فروع في بلدان أخرى.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا