جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

مُعامِل الاختلاف

Coefficient of Variation - CV

ويسمى أيضاً معامل التباين أو الانحراف المعياري النسبي (Relative standard deviation)، وهو معيار إحصائي لتشتت نقاط البيانات حول المتوسط. ويستخدم عادة لمقارنة تشتت البيانات فيما بين سلسلة محددة من البيانات. وعلى خلاف الانحراف المعياري(Standard deviation)، الذي يجب حسابه دائما في سياق متوسط البيانات، يقدم معامل الاختلاف أداة بسيطة وسهلة نسبياً للمقارنة بين سلاسل البيانات المختلفة.

في مجال التمويل، يتمتع معامل الاختلاف بأهمية في اختيار الاستثمارات. فمن خلال تحديد معامل الاختلاف لمجموعة أوراق مالية مختلفة، يحدد المستثمر نسبة المخاطرة إلى العائد (Risk-to-reward ratio) لكل ورقة مالية ويتخذ بناءً عليها قراره بالاستثمار. وعموماً، يسعى المستثمر لشراء الأوراق المالية التي تحمل معامل اختلاف متدن لأنه يمثل نسبة المخاطرة إلى العائد الأمثل مع مستوى متدن من تقلب الأسعار(Volatility) ومستوى مرتفع من العائدات. لكن معامل الاختلاف المنخفض ليس مرغوباً عندما يكون متوسط العائد المتوقع أقل من الصفر.

حساب معامل الاختلاف

من أجل حساب معامل الاختلاف، نستخدم المعادلة التالية:

معامل الاختلاف = (الانحراف المعياري ÷ الوسطي) × 100%

وفي سياق التمويل، يمكننا كتابة المعادلة السابقة كما يلي:

معامل الاختلاف = (تقلب الأسعار ÷ العائدات المتوقعة) × 100%

على سبيل المثال، إن كان أحد المستثمرين يبحث عن استثمار جديد لمجموعته، وكان يرغب في استثمار آمن يعود عليه بإيرادات ثابتة. وقد عرضت عليه مجموعة من الخيارات، هي:

  • الأسهم: وجد المستثمر إحدى الشركات التي تتمتع بأداء قوي من الناحيتين التشغيلية والمالية. وتبلغ نسبة تقلب سعر السهم فيها 10% والعائدات المتوقعة 14%.
  • عرض عليه صندوق النقد المتداول (Exchange-Traded Fund - ETF) الذي يتتبع أداء شركات مؤشر ستاندرد آند بورز 500 (S&P 500 index)، وهو يقدم عائداً متوقعاً بنسبة 13% مع تقلب في الأسعار بنسبة 7%.
  • السندات: كما وجد سندات بتصنيفات ائتمانية (Credit ratings) ممتازة تقدم عائداً متوقعاً بنسبة 3% ونسبة تقلب في الأسعار تبلغ 2%.

ولاختيار الاستثمار الأفضل، يجب حساب معامل الاختلاف لكل خيار من هذه الخيارات كما يلي:

  • معامل الاختلاف (الأسهم) = (10% ÷ 14%) × 100% = 71.4%

    معامل الاختلاف (صندوق النقد المتداول) = (7% ÷ 13%) × 100% = 53.8%

    معامل الاختلاف (السندات) = (2% ÷ 3%) × 100% = 66.7%

بناء على الحسابات السابقة، سيرغب المستثمر في الاستثمار بصندوق النقد المتداول، لأنه يقدم أدنى معامل للاختلاف مع نسبة مخاطرة إلى العائد مثلى.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا