جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
السمات الخمس الكبرى للشخصية
Big Five Personality Traits

أو نموذج السّمات الخمس (Big Five Model) أو السّمات المزاجية (Dispositional Traits). هي عبارة عن خمسة عوامل تصف الشخصية، هذه السمات الشخصية الخمسة تُستخدم لفهم العلاقة بين الشخصية والسلوكيات المختلفة. يُفترض أن هذه العوامل الخمسة تُمثّل البنية الأساسية لجميع السمات الشخصية. لقد تم تعريف هذه العوامل الخمسة ووصفها من قبل العديد من الباحثين المختلفين خلال فترات بحث متعددة. وتشمل هذه العوامل أو التصنيفات:

  1. العصبية (Neuroticism): إن الأشخاص الذين يُظهرون درجة عالية من العصبية، يحصلون على استقرار عاطفي أقل من سواهم. ويميلون إلى المبالغة في ردود أفعالهم على الأشياء الصغيرة، ويميلون إلى الانزعاج والغضب بسهولة ولأتفه الأسباب. يميل هؤلاء الأشخاص إلى رؤية الجانب السلبي للأشياء ويكونون عرضة للتقلبات المزاجية. إن الشخص الذي يكون مزاجياً، ويشعر بالقلق والتوتر، والغضب لأبسط الأسباب، هو أفضل مثال على هذه السمة.

  2. الإنبساطية (Extraversion): تؤثر هذه السمة بشكل كبيرعلى السلوك الاجتماعي. فالأشخاص الذين يتصفون بهذه السمة هم أشخاص إجتماعيون. فهم يميلون إلى امتلاك مهارات اجتماعية قوية، وودودين للغاية. يحبون التفاعل مع الناس والاستمتاع بحضور الأحداث الاجتماعية مثل الحفلات. يبحثون عن الاهتمام، متحمسون، يحبون الثرثرة والدخول في مناقشات عميقة. هم حازمون، ويشعرون بالراحة أثناء التحدث مع الآخرين، ولا يفضلون قضاء الوقت بمفردهم. من أكثر الأشخاص الذين يتمتعون بهذع السمة هم المعلمون والسياسيون ومندوبو المبيعات الذين يستمتعون بالتعامل مع الناس.

  3. القبول (Agreeableness): إن اللطف والتعاطف هي السمات المُميّزة للأشخاص الذين ينتمون إلى سمة القبول. هم أشخاص يحبون مساعدة الآخرين، طيبو القلب، يتعاملون بلطف مع الآخرين، وجديرون بالثقة. أسلوبهم في التواصل يُظهر الاهتمام والاحترام لزملائهم. إن الأشخاص المُتعاطفون والمُتعاونون والذين لا يتّسمون بالأنانية، هم أفضل مثال لهذه الشخصية.

  4. الوعي أو الضمير الحي (Conscientiousness): الانضباط الذاتي والدقة هما الممّيزان لهذه الشخصية. يؤدي هؤلاء الأشخاص مهامهم اليومية بطريقة مُنضبطة، يتحملون المسؤولية بدرجة كبيرة، يُنظمون ويخططون بشكل جيد لتحقيق أهدفهم. كما أنهم يتخذون كل الخطوات اللازمة لتحقيق النجاح في الحياة. دائماً ما تكون تصرفاتهم ضمن إطار معتقداتهم الأخلاقية، يعملون بجد ويسعون إلى الكمال. إن الأشخاص الذين يلتزمون بالمواعيد ويستخدمون وقتهم بكفاءة، ويلتزمون بشكل صارم بقواعد العمل، هم أفضل مثال لتلك الشخصية.

  5. الإنفتاح (Openness): هم أشخاص مُنفتحون ومُتقبلون للأفكار الجديدة. إنهم مغامرون، ويحبون تجربة أشياء جديدة، ويكرهون الروتين. يسعون لتعلم أشياء جديدة تعزز معرفتهم وإبداعهم.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا