جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

المسار الوظيفي

Career Path

هو مصطلح يُشير إلى الوظائف أو المراكز المُختلفة التي ينتقل إليها الموظف واحدةً تلو الآخرى أثناء نموه وتطوره في المؤسسة، فهو يمثل الوظائف التي سيحتاجها المُوظف لتحقيق هدفه المهني النهائي. وعادةً ما يتحرك الموظف في ذلك المسار بشكل رأسي، إلا أنه قد يتحرك كذلك بشكل أفقي وذلك يعني إنتقاله وظيفياً إلى دور وظيفي مختلف عما يؤديه في الوقت الحالي.

تقوم معظم الشركات الناجحة برسم مُخطط للمسار الوظيفي أو السُّلم الوظيفي للموظفين من أجل تزويدهم بصورة واقعية عن مواقعهم أو وظائفهم في السنوات القادمة من أجل تشجيعهم على الإستمرار في المؤسسة وتحفيزهم للعمل. إن وجود فكرة واضحة حول الوظائف والمسؤوليات الوظيفة المستقبلية، يُساعد الموظف والمؤسسة على تحديد المجالات التي تتطلب التدريب المناسب للموظف لبناء كفاءاته ومهاراته اللازمة لتلبية متطلبات الوظيفة المستقبلية.

قد يكون المسار الوظيفي مُختلفاً قليلاً لكل موظف، وذلك اعتماداً على المدة التي يحتاجها للوصول إلى أهدافه، وقد يعتمد كذلك على تغيير الموظف لأهدافه خلال فترة عمله إلى أن يستقر على هدف نهائي يسعى إلى تحقيقه. ومن الأمثلة على المسارات الوظيفية، في مجال التعليم قد يكون أحد المسارات الوظيفية كالتالي: (مُعلم – مُعلم رئيسي – مُنسق مناهج -  مساعد مدير – مدير)، وفي مجال الهندسة (مهندس مُبتدئ – مهندس أول – مدير مشروع – مستشار هندسي)، وغيرها من الأمثلة.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا