جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

إدارة المستودعات

Warehouse Management

هي مجموعة  المبادئ الأساسية لإدارة المستودعات والمخزون والتي تشتمل على تخطيط إجراءات الاستلام الداخلي وإجراءات التخزين. على سبيل المثال: إدارة الموقع ومراقبة المخزون والصحة والسلامة المهنية وإجراءات التسليم للخارج.

ومع انتشار التكنولوجيا، أصبح هنالك برمجيات أو أنظمة مصممة لدعم وتحسين إدارة المستودعات ومراكز التوزيع، فهي تسهّل على الإدارة عمليات التخطيط اليومية والتنظيم والتوجيه والرقابة والاستخدام الأمثل للمصادر المتاحة، وذلك بهدف نقل وتخزين المواد داخل المستودع بسهولة، وتقديم الدعم اللازم للموظفين أثناء نقلهم للمواد وتخزينها في المستودع.

بشكل عام، تُعتبر المستودعات نقاط اتصال لتدفق المنتج والمعلومات بين مصادر التوريد والمستفيدين. ومع ذلك، في سلاسل الإمدادات الإنسانية، تختلف المستودعات بشكل كبير من حيث دورها وخصائصها. كما أن هنالك أنواع مختلفة للمستودعات ويمكن تصنيفها على النحو التالي:

مستودع تجاري (Commercial): في مبنى مؤجر يستخدم للأعمال التجارية.

مستودع الحكومة أو الولاية (Government or State): كما هو الحال في الموانئ أو المرافئ. 

مستودعات النقل (Transit): لتخزين مؤقت للسلع المتجهة إلى مواقع مختلفة وتحتاج إلى تخزين لفترة قصيرة جدًا.

مستودع جمركي (Bonded Warehouses): لتخزين السلع التي يكون أجرها غير مدفوع، ولا سيما عندما تكون البضائع موجهة إلى بلد آخر. يتم تخزين المخزون الموجود مسبقًا في مخازن جمركية بحيث يكون التصدير سريعًا ويمكن تخزينه في بعض الأحيان لفترات طويلة.

التخزين المفتوح (Open Storage): وهو غير مثالي للمنتجات القابلة للتلف ولكن في حالات الطوارئ، وفي بعض الأحيان يكون هو البديل الوحيد.
المساحة التي تملكها وتديرها المنظمة: مخازن سابقة التجهيز لا توجد بها هياكل دائمة متاحة. 

 

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا