جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

عمل قيد التنفيذ

Work-in-Progress - WIP

و يسمى أيضاً عمل قيد الإنجاز أو المخزون قَيد التَشغيل (In-Process Inventory). وهو مصطلح يُستخدم في إدارة سلسلة الإنتاج والإمداد (Production and Supply Chain Management)، ويعبّر عن التكاليف المتراكمة للمنتجات غير المُكتملة والمتواجدة حالياً في عملية التصنيع أو الإنتاج. فهو مجموعة المنتجات الداخلة إلى العملية التصنيعية، أي الإنتاج الذي بدأ العمل فيه لكنه لم يكتمل تصنيعه بعد.

العمل قيد التنفيذ في التقارير المالية

وتشمل هذه التكاليف جميع مراحل الإنتاج من المواد الخام والأيدي العاملة الخاصة بتصنيع هذا المنتج في جميع مراحله، ويعد أحد مكونات حساب المخزون في الميزانية العمومية. وبعد إنجاز المنتج وبيعه، يتم تحويل هذه التكاليف من المخزون إلى تكلفة البضائع المباعة (Cost of Goods Sold).

تستخدم بعض الشركات الكبيرة نظاماً لحساب تكاليف العمل (Job Costing)، بحيث يتم إضافة تكلفة الأيدي العاملة و المواد الخام عند كل مرحلة على النظام لحين إنجاز نسبة معينة من العمل، و يتم جمع هذه المصاريف لتمثل العمل قيد التنفيذ، وتضاف إلى حساب الأصول في الميزانية العمومية.

ومن الممارسات المعتادة و الضرورية للشركات تقليل قيمة المخزون قَيد التَشغيل قبل تقديم التقارير المالية، ويعود ذلك لصعوبة تقدير النسبة المئوية لإنهاء أصل المخزون.

يساعد تحديد العمل الذي تم إنجازه على تحسين الإنتاجية وإجبار الفريق على التركيز على مجموعة أصغر من المهام. ويتم استخدامه في الصناعات الإنشائية لحساب الوقت المناسب لدفع فاتورة النسبة المئوية للإنجاز (Percentage of completion) عند استحقاقها.

ومن المهم أن يعلَم المستثمرون كيفية قيام الشركة بقياس حسابات العمل قيد التنفيذ وحسابات المخزون الأخرى لديها، إذ لا يمكن مقارنة هذه الحسابات مع شركات أخرى. فعلى سبيل المثال، ممكن أن يستند تخصيص النفقات الإضافية لشركة ما على ساعات العمل للأيدي العاملة لديها، بينما تقوم شركة أخرى بحساب ساعات عمل الآلات.

الفرق بين العمل قيد التنفيذ (Work In Progress)  والعمل قيد التجهيز (Work In Process)

يختلف مصطلح العمل قيد التجهيز بأنه يشير إلى البضائع المكتملة جزئياً أو المنتجات المتحولة
من المواد الخام إلى المنتج النهائي في فترة قصيرة. بينما يمثّل العمل قيد التنفيذ الأصول التي تتطلب قدراً كبيراً من الوقت لإكمالها، مثل المشاريع الاستشارية أو الإنشائية.

قد لا يكون هذا الفرق هو المعيار الطبيعي، لذلك يمكن استخدام أي من المصطلحات للإشارة إلى المنتجات غير المكتملة في معظم الحالات.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا