جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
للتنبؤ بالإفلاس Z-Score نموذج
Z-Score

يُسمّى هذا المصطلح أيضاً باسم (Altman Z-score)، وهو قياس رقمي لعلاقة القيمة بالمتوسط ​​في مجموعة من القيم. إذا كانت درجة (Z) هي (0)، فإنه يمثل نتيجة متطابقة إلى درجة ما.

قام إدوارد ألتمان (Edward Altman)، وهو أستاذ في جامعة نيويورك، بتطوير وعرض صيغة (Z-Score) في أواخر الستينيات كحل لمشكلة مستهلكة للوقت ومربكة إلى حد ما كان يتعين على المستثمرين الخضوع لها لتحديد مدى قرب الشركة من الإفلاس. في الواقع، وُضعت صيغة (Altman Z-score) في نهاية المطاف مما يوفر للمستثمرين فكرة عن الصحة المالية الشاملة للشركة.

قد يكون مؤشر (Z-Score) أيضاً إيجابياً أو سلبياً، مع وجود قيمة إيجابية تشير إلى أن النتيجة أعلى من المتوسط ​​والنتيجة السلبية تشير إلى أنه أقل من المتوسط. وتكشف الدرجات الإيجابية والسلبية أيضاً عن عدد الانحرافات المعيارية التي تكون النتيجة فيها إما أعلى أو أقل من المتوسط.

يكشف نموذج (Z-Score) أيضاً إلى الإحصائيين والتجار إذا كانت النتيجة نموذجية لمجموعة بيانات محددة أو إذا كانت نتيجة غير نمطية. وبالإضافة إلى ذلك، يجعل مؤشر (Z-Score) من الممكن للمحللين التكيف مع عشرات من مجموعات البيانات المختلفة بحيث يمكن مقارنتها مع بعضها البعض بدقة. 

 

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا