جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
لعبة التعادل
Zero-Sum Game

أو لعبة محصلتها صفر، وهي إحدى استراتيجيات نظرية اللعبة (Game theory) ويكون مكسب شخص ما فيها معادلاً لخسارة شخص آخر، وبالتالي فإن صافي التغير في الثروة أو المنفعة (Utility) هو صفر. وسمي هذا المصطلح بهذا الاسم لأن التأثير النهائي بعد المكاسب والخسائر على كلا الجانبين يساوي الصفر.

قد تحتوي لعبة محصلتها صفر على عدد لا يقل عن لاعبين اثنين أو ملايين المشاركين. تُعتبر لعبة المونوبولي (Monopoly) من الأمثلة الشائعة على الألعاب ذات المحصلة الصفرية، حيث أن مجموع المبالغ والعقارات التي فاز بها بعض اللاعب أو اللاعبين مساوي لخسائر للآخرين مجتمعة. والألعاب مثل لعبة الشطرنج والتنس، حيث يوجد فائز واحد وخاسر واحد، هي أيضاً ألعاب صفرية المجموع. وفي الأسواق المالية، تُعد الخيارات (Options) والعقود الآجلة (Futures) أمثلة على الألعاب ذات المحصلة الصفرية، فمقابل كل شخص يربح في العقد، هناك طرف خاسر.

في الاقتصاد، معظم المعاملات أو التداولات هي ألعاب غير صفرية بطبيعتها لأنه عندما يوافق الطرفان على التداول، فإنهما يفعلان ذلك على أساس أن السلع أو الخدمات التي يتلقونها هي أكثر قيمة من السلع أو الخدمات التي يتداولون من أجلها، وذلك بعد خصم تكاليف المعاملات. وهذا ما يسمى لعبة ذات محصلة إيجابية (Positive-Sum Games) والذي تندرج تحته معظم المعاملات.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا