جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

أصحاب المصلحة

Stakeholders

ويُشار إلى هذا المصطلح أيضاً باسم مجموعة أصحاب المصلحة (Stakeholders Group). وهم الأطراف الذين لديهم علاقة أو مصلحة في المؤسسة أو العمل التجاري أو المشروع، ويمكن أن يؤثروا على المؤسسة أو النشاط التجاري أو المشروع أو يتأثروا بهم.

يمكن تصنيفهم لأصحاب المصلحة الرئيسيون (Primary Stakeholders) وهم الأشخاص المستفيدون بشكل كبير من نشاط معيّن أو المتأثرون به مثل المستثمرون والموظفون والعملاء، وأصحاب المصلحة الثانويون (Secondary Stakeholders) وهم الأشخاص غير المتأثرون بشكل كبير بنشاط تجاري معين أو المشروع، فهم ليسوا موظفين فيها أو مدراء وليس لديهم أي ارتباط مباشر مع المؤسسة ولكنهم يتأثرون بقراراتها وأعمالها.

كما ويمكن أن يكون أصحاب المصلحة داخليون (Internal Stakeholders) مثل الموظفين أو المدراء، وخارجيون (External Stakeholders) مثل الحكومة والمجتمع.

ومن المهم معرفة وتصنيف وتحليل أصحاب المصلحة (Stakeholders Analysis) وذلك لتحديد ما يلي: مصالح جميع الشركاء الذين قد يؤثرون أو يتأثرون بالمشروع. والقضايا المحتملة التي يمكن أن تُعطّل المشروع، والأشخاص الرئيسيون لتوزيع المعلومات أثناء مرحلة التنفيذ، والمجموعات التي ينبغي تشجيعها على المشاركة في مراحل مختلفة من المشروع وتخطيط الاتصالات واستراتيجية إدارة أصحاب المصلحة خلال مرحلة تخطيط المشروع ووضع طرق للحد من الآثار السلبية المحتملة وإدارة أصحاب المصلحة السلبيين.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا