جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

العائد حتى الاستحقاق

Yield to Maturity - YTM

وتسمى أيضاً بعائد الاسترداد (Redemption Yield)، وهو إجمالي العائد الذي سيحصل عليه الفرد عندما يشتري سنداً ويحتفظ به حتى تاريخ استحقاقه. وعادة ما يتم التعبير عن العائد عند الاستحقاق كنسبة مئوية سنوية.

وهي عملية مُعقدة تأخذ بعين الاعتبار عدة عوامل مثل:

  • سعر السوق الحالي (Current Market Price)
  • والقيمة الإسمية (Par-Value)
  • وسعر الفائدة (Interest Rate)
  • والوقت حتى الاستحقاق (Time to maturity).

حساب العائد حتى الاستحقاق

يمكن حساب العائد عند الاستحقاق من خلال المُعادلة التالية:

العائد عند الاستحقاق = ((C+(F- P))/n) /((F+P) /2)

حيث أن: 
C: هي دفعة الفائدة أو القسيمة (Interest payment).
F: هي القيمة الأسمية للورقة المالية (Face value).
P: هي القيمة الحالية للورقة المالية (Face value).
n: هي عدد السنوات حتى موعد الاستحقاق.

يمكن حساب العائد عند الاستحقاق للسندات (Bonds) وكذلك للسندات طويلة الأجل الأخرى ذات الفائدة الثابتة (Fixed Interest Securities) مثل السندات أو الأسهم المضمونة (gilts)، وعلى عكس العائد الحالي (Current Yield) الذي يقيس القيمة الحالية للسند، يقيس العائد عند الاستحقاق قيمة السند في نهاية مدة السند.

أهمية حساب العائد عند الاستحقاق

يُتيح العائد عند الاستحقاق للمُستثمرين مُقارنة العائد المُتوقع للسندات مع العائد المتوقع للسندات الأخرى. فإن فهم الكيفية التي تتباين بها العائدات وفقاً لأسعار السوق، يُساعد المُستثمرين في توقع التأثيرات التي قد تُحدثها تغييرات السوق على محافظهم الاستثمارية.

كما أن أخذ القيمة الزمنية للأموال في الاعتبار أثناء حساب العائد عند الاستحقاق، سيُساعد المُستثمرين في تحليل الاستثمار بشكل أفضل فيما يتعلق بالعائد المُستقبلي.

وفي المُقابل، فإن حساب العائد عند الاستحقاق، لا يأخذ بعين الاعتبار تأثيرات بعض العوامل مثل: الأموال المُخصصة لسداد الديون (sinking funds)، وخيارات الشراء (call option) أو خيارات البيع (put option). بالإضافة إلى عدم احتساب الضرائب المدفوعة مما يؤدي إلى تكوين صورة غير صحيحة للواقع. كما أنها لا تأخذ بعين الاعتبار أيضاً التكاليف المُترتبة على شراء أو بيع السندات.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا