جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

التضخّم

Inflation

هو من أكثر المصطلحات الاقتصادية شيوعاً، ويشير إلى زيادة في المستوى العام لأسعار السلع والخدمات، وبالتالي انخفاض القوة الشرائية للعملة. فعلى سبيل المثال، إذا كان معدّل التضخم في سنة ما 5% فإن سعر سلعة ما سيرتفع من 100 إلى 105، وبالتالي ستنخفض قيمة العملة لشراء نفس السلعة. 

يحدث التضخم عادة عندما يزداد الطلب على السلع والخدمات بشكل أكبر من القدرة الإنتاجية لإنتاج تلك السلع والخدمات. وفي المقابل قد يحدث التضخم أيضاً بسبب ازدياد تكلفة العملية الإنتاجية.

غالباً ما يؤدي التضخم الشديد إلى فقدان ثقة الناس بالعملة وتغير في السلوك الشرائي والاستثماري، وغالباً ما يتحول الناس باستثماراتهم تجاه العقارات والذهب خلال فترات التضخّم  كونهما يحافظان على قيمتهم الاستثمارية. وتحاول البنوك المركزية الحدّ من التضخّم، وتجنّب حدوث الركود الاقتصادي (Deflation)، وذلك من أجل الحفاظ على سلاسة الاقتصاد.

أسباب حدوث التضخم

  • زيادة الطلب على سلع وخدمات معينة بشكل كبير، يفوق طاقة الإقتصاد لتوفيرها، مما يؤدي إلى خلق فجوة ما بين العرض والطلب للسلع والخدمات، ويؤدي إلى ارتفاع أسعارها. مثلًا إذا قررت الحكومة خفض نسبة إنتاج واستيراد السكر، ومن المعروف أنها سلعة ضرورية في كل بيت، فهذا بدوره سيؤدي إلى زيادة الطلب عليه وسيعمل أيضاً على ارتفاع سعره، وذلك لأن الكمية المعروضة منه قليلة.
  • التضخم في التكلفة ويحصل ذلك بسبب ارتفاع أسعار عناصر الإنتاج وهي الأرض والمواد الخام والموارد البشرية ورأس المال، فمثلًا إذا ارتفعت أجور العمالة سيؤدي ذلك إلى ارتفاع التكلفة النهائية للمنتج.
  • التوقع بارتفاع أسعار السلع أو الخدمات، أو الزيادة في الأجور، أو زيادة أسعار عناصر الإنتاج وما إلى ذلك.

أنواع مؤشرات التضخم

  1. مؤشر أسعار المستهلك (The Consumer Price Index CPI): هو مؤشر يقيس المتوسط المرجح لأسعار سلعة من السلع والخدمات ذات الاحتياجات الاستهلاكية الأساسية كالأطعمة والمشروبات.
  2. متوسط أسعار الجملة (The Wholesale Price Index WPI): وهو مؤشر لحساب أسعار المنتجين، ويتم قياسه عن طريق معرفة التغيرات في أسعار السلع خلال المراحل التي تسبق مرحلة البيع بالتجزئة، مثل أسعار القماش وأسعار الخشب. 
  3. مؤشر أسعار المنتجين (The Producer Price Index PPI): وهو مجموعة من المؤشرات تقيس متوسط التغير في أسعار البيع.

إيجابيات التضخم

  • يفضله أصحاب الأصول الملموسة، مثل الممتلكات والسلع المخزنة، لأنه سيزيد من قيمة هذه الأصول لديهم.
  • يشجع التضخم على الإنفاق بدلاً من الإدخار.

سلبيات التضخم

  • لا يفضله من يمتلكون نقود بمبالغ ضخمة، لأن التضخم سيضعف من قيمة نقودهم.
  • يؤثر سلباً على قرارات الشركات الإستثمارية.
  • يؤدي إلى عدم التوازن في التجارة الدولية.
  • يؤثر على أسعار صرف العملات الأجنبية.
  • قد يؤدي للبطالة. 

معدّل التضخم (Inflation Rate)

أما عن معدل التضخم فيُعرف بأنه النسبة المئوية للزيادة في المستوى العام لأسعار السلع خلال فترة محددة غالباً ما تكون شهر أو سنة، إذ توضح هذه النسبة مدى سرعة ارتفاع الأسعار خلال هذه الفترة، كما تعمل على قياس التغير في قيمة العملة مع مرور الوقت.

ويتم حساب معدل التضخم وفقًا لهذه المعادلة:

معدل التضخم = معدل التغير في مؤشر أسعار المستهلك (CPI) / التغير في أسعار المستهلك للسنة السابقة

مثال: إذا كان CPI لعام 2017= 212.6، CPI لعام 2018= 266.2، فسيكون معدل التضخم لعام 2018:

معدل التضخم= (200-180)/180 =0.11

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا