جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

منطقة الدعم

Zone Of Support

وتُعرف أيضاً بالمنطقة الحدودية (Boundary Zone)، وهو نطاق السعر الذي تم الوصول إليه عند انخفاض سعر الورقة المالية إلى أدنى سعر مُتوقع لها. تُمثّل منطقة الدعم أدنى مُستوى لأسعار الأوراق المالية، والتي لم يكن من السهولة الانتقال إليها خلال جلسات التداول السابقة.

عادةً ما يتم تحديد منطقة الدعم من خلال مخطط التحليل الفني (Technical Analysis). وتظهر منطقة الدعم حول خط اتجاه الدعم (Support Trendline)، وقد تظهر في بعض الأحيان كنقطة محدودة على الرسم البياني الفني، إلا أن استمرار التداول الورقة المالية قد يُبقي سعر خط اتجاه الدعم غير ثابت.

يُمكن أن تكون منطقة الدعم مربحة بالنسبة للمتداولين، بحيث تُمثّل منطقة الدعم ومنطقة المقاومة (Zone of Resistance) فرصة لتغيير اتجاه الأسعار. فعند انخفاض سعر السهم الى مراحل سعرية معينة فان المُتداولين سيرغبون في شرائه، مما سيؤدي الى دعم سعر السهم بالشراء، وحمايته من الانخفاض أكثر من ذلك. وسيؤدي ذلك إلى زيادة الطلب على السهم، ليرتفع سعره مُجدداً ويتجه نحو مستويات أعلى.

تعتمد نقاط الدعم والمقاومة على عدة مؤشرات أخرى مثل حجم التداول وقوة العرض والطلب على السهم، والتدفقات النقدية وغيرها من مؤشرات.

لتحديد مُؤشرات التداول بوضوح في منطقة الدعم، هناك بعض الأنظمة المحددة التي يمكن للمتداولين استخدامها، ومنها ارتداد فيبوناتشي (Fibonacci Retracement)، وبرنامج تخطيط التحليل الفني المتقدم. عادةً ما تتضمن هذه البرامج مناطق مقاومة ومناطق دعم مع أنظمة ألوان مُختلفة لتمثيل قوة إشارات الدعم. ويستطيع المُتداولين من خلال تلك البرمجيات تخصيص معايير أو مؤشرات الدعم اللازمة استناداً إلى ما يرغبون في متابعته.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا