جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

دفعة

Disbursement

وتسمى أيضاً نفقات مالية (Cash disbursement) أو مدفوعات نقدية (Cash payment)، وهي دفعات من المال يتم دفعها من حساب مصرفي لآخر أو بصورة نقدية، تقوم به الشركة في فترة محددة ربع سنوي أو سنوي أو شهري وغيرها. ومن الأمثلة عليها المبالغ المالية التي يتم دفعها لتسيير أعمال الشركة أو لتسديد مصاريف التشغيل أو فوائد القروض، أو لتوزيع الأرباح والفوائد، أو المبالغ التي يضطر المحامي لدفعها بالنيابة عن شخص آخر فيما يتعلق بتعامل تجاري ما. وأموال الدفعات هي جزء من التدفق المالي، وإذا كان التدفق سلبياً، تكون هذه الدفعات أعلى من العائدات، وسيكون ذلك علامة تحذير مبكرة لحالة إعسار محتملة.

يتم تسجيل الدفعات النقدية بشكل تفصيلي في دفاتر الحسابات، كدفتر الأستاذ العام (General ledger) ودفتر الأستاذ لحسابات الدفع (Accounts payable ledger). ويجب أن يتضمن سجل الدفعة التاريخ واسم المدفوع له والمبلغ المضاف أو المخصوم وأثره على الميزانية النقدية الإجمالية للشركة. يساعد تسجيل الدفعات على قياس الأموال النقدية التي تتدفق خارج الشركة، والتي قد تختلف ما بين ربح فعلي أو خسارة فعلية.

وكمثال توضيحي لمفهوم الدفعات النقدية، يدفع محامي الشركة مبالغ لأطراف خارجية من أجل تسديد رسوم المحكمة، أو رسوم الخدمات الطبية، أو أجور محقق خاص أو مراسلين أو أجور الخبراء الذين أعدوا تقارير خاصة لبناء الأدلة، وخصوصاً في قضايا الضرر الشخصي حيث تؤدي الإصابة إلى ضرر طويل الأجل ويجب تقييمه بصورة فورية. تساعد هذه التقارير على تحديد خسارة العميل بدقة أكبر، وتشكل صورة واضحة عن الضرر المزعوم. يعلم المحامي العميل وشركة التأمين قبل سداد دفعات تكاليف كبيرة، ويجب على العميل سدادها للمحامي بعد ذلك.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا