جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

لوحة التحكم والقياس

Dashboard

وتسمى أيضاً لوحة المعلومات. هي اللوحة المثبّتة أمام السائق في المركبة والتي تعطيه معلومات مختلفة عن حالة المركبة (السيارة) بشكل مختصر وسهل التتبع، حيث تعرض له السرعة الحالية والمسافة المقطوعة ومستوى الوقود وحالة الإطارات وغيرها من أدوات التحكّم بالقيادة.

وبشكل عام، يمكن استخدام المصطلح للإشارة إلى إحدى أدوات إدارة المعلومات التي تقوم بتتبّع وتحليل وعرض مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) ومقاييسها ونقاط البيانات الرئيسية لمراقبة سير عمل المؤسسات أو الإدارات أو الأنظمة. ويتم تخصيص الأداة بالطريقة المناسبة لتلبية المتطلبات الرئيسية للقسم والوصول إلى الملفات والمرفقات المطلوبة، حيث يمكن أن تعرض جميع البيانات على شكل جداول ورسوم بيانية (Graphs)، فلوحة التحكّم والقياس تعتبر الطريقة الأكثر فعالية لتتبع مصادر البيانات المختلفة.

وقد يشير المصطلح أيضًا إلى واجهة المستخدم التي تنظم المعلومات وترتّبها وتعرضها بطريقة يسهل قراءتها. فهي أداة الرقابة الإدارية لتطبيقات تشغيل المواقع الإلكترونية، خاصة في إعدادات وسائل التواصل الاجتماعي وبرمجيات المدونات وملفات تعريف المستخدمين في المواقع التي تقدم خيارات تخصيص متعددة.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا