جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

جانح

Delinquent

أو المُهمل أو المُقصّر، ويُشير هذا المصطلح إلى أي شيء أو شخص لا يحقق ما يقتضيه القانون أو الواجب أو الاتفاق التعاقدي، مثل عدم دفع المبلغ المطلوب أو القيام بإجراء معين.

في مجال التمويل الشخصي والاستثمار، يُشير المُصطلح إلى التأخر في السداد، وهو الانحراف الذي يحدث عندما لا يقوم فرد أو شركة، بالالتزام بتسديد المبالغ المالية أو الديون المتُفق عليها للطرف المُقرض، خلال الوقت والجدول الزمني المحدد لذلك، مثل التأخر عن تسديد مدفوعات القروض وبطاقات الائتمان، أو الفائدة المترتبة على السندات، وغيرها.

يتعرض الجانح أو المُقصر لعواقب للتأخر في السداد اعتماداً على نوع التأخر أو التقصير ومدته وسببه. فقد يضطر الأشخاص الذين يتأخرون في دفع المبلغ المستحق على بطاقة الائتمان إلى دفع رسوم تأخير، وإذا تأخر صاحب منزل عن دفع ضرائب الممتلكات المستحقة على منزله، أو دفعات الرهن العقاري المترتبة عليه في الوقت المناسب، فذلك قد يُعرض منزله للبيع لجمع الضرائب المتأخرة أو لسداد الدفعات المُستحقة.

عادةً ما تميل معدلات الانحراف في الدفع إلى الارتفاع الذي يحدث خلال فترة الانكماش الاقتصادي، وتنخفض هذه المعدلات عندما يتحسن الوضع الاقتصادي.

أما في السياق القانوني، فيشير مُصطلح الجانح إلى الانحراف الذي يستخدم للإشارة إلى الإجراءات غير المنظمة والسلوكيات الإجرامية وغير القانونية، التي لا تتوافق مع المعايير القانونية للمجتمع التي يقوم بها الفرد. وقد يكون الجانح بالغاً أو حدثاً، ومن الممكن أن يتم الحكم على الحدث أو الشخص القاصر والتعامل معه على أنه شخص بالغ تبعًا لحجم وخطورة الجريمة التي ارتكبها.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا