جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

هامش الربح

Markup

هو مصطلح يُستخدم لتحديد الفرق بين سعر التكلفة الأصلي للسلعة أو الخدمة أو الأداة المالية (Financial Instrument) وسعر بيعها الحالي، أي أنه يشير إلى النتيجة التي يتم تحصيلها عبر طرح سعر التكلفة من سعر البيع. فهو المبلغ المُضاف فوق سعر التكلفة لتحقيق الربح.

ويُمكن أن يشير المصطلح إلى هامش الربح الإجمالي (Gross Margin) لعملية البيع، لكنه في مثل هذه الحالة يُستخدم في سياقات مختلفة، حيث أن بائع التجزئة يضيف مبلغًا ماليًا محددًا فوق سعر التكلفة لمنتج معين ليحقّق الربح من عملية البيع.
ويُمكن أيضًا تعريف المصطلح على أنه نسبة الربح التي يتم تحقيقها من بيع منتج ما، حيث يُمكن عندئذ تحديد سعر البيع لهذا المنتج وسعر تكلفته الأصلي.

كما يُستخدم المصطلح في الأسواق المالية لتحديد الفرق بين سعر العرض (وهو السعر المُقدّم لتجار الأسواق) والسعر النهائي (وهو السعر الذي يدفعه العملاء للحصول على الضمان)، حيث يكثر استخدام هذا المصطلح بين الأشخاص المشاركين أو المتعاملين في الأسواق مثل التجار أو الوسطاء (Brokers).

فإذا نظرنا على سبيل المثال في شركة American Spare Parts المسؤولة عن بيع أجزاء أو قطع غيار السيارات، لوجدنا أن المنتجات الأعلى مبيعًا هي قوابس الإشعال أو ما يُعرف بالعامية باسم بواجي السيارات (Spark Plugs)، حيث أن هذه الشركة تشتري جميع قوابس الإشعال بغضّ النظر عن طراز السيارة التي ستُستخدم فيها بسعر 0.5 دولار للقطعة الواحدة، وتبيع القطعة الواحدة بسعر 0.8 دولار، ولزيادة نسبة المبيعات، تُقدّم الشركة عرضًا لعملائها عبر بيع 4 قطع إشعال في وقت واحد، حيث أن كلفة شراء القطع الأربع تساوي 2.8 دولار.

وكما رأينا سابقًا، فإنه يُمكن احتساب نسبة الربح (Markup Percentage) عبر طرح سعر البيع من سعر التكلفة، وهذا يعني أن نسبة الربح المحققة للقطعة الواحدة قبل العرض تساوي 0.3 دولار، لكن عندما يشتري الزبون القطع الأربع، فهذا يعني أنّها تبيع القطعة الواحدة بقيمة 0.7 دولار، مما يعني أن نسبة الربح المحققة بعد بدء العرض تهبط إلى 0.2 دولار للقطعة الواحدة.

وفي النهاية، يُمكن تفسير المصطلح بشكل مختصر بقولنا إلى أنه يشير إلى الفرق بين سعر بيع القطعة وسعر تكلفتها الأصلي

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا