جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

دستور الشركة

Company’s Constitution

هو مصطلح يشير إلى الوثيقة الرسمية التي تحدّد القواعد والأحكام والقوانين السائدة في الشركة أو المؤسسة، كما أنها تحدد العلاقة القائمة بين الشركة وحملة الأسهم والمديرين وموظّفي الشركة. وطالما لا يتعارض دستور الشركة مع قانون الشركات الصادر في عام 2014 والتعديلات اللاحقة التي أجريت عليه، فإنه يُعدّ بمثابة اتفاقية مُلزمة بين الشركة وحملة الأسهم والموظّفين.

يعدّ هذا الدستور وثيقة قانونية مهمة ينبغي أخذها بعين الاعتبار عند تسجيل الشركة، وينبغي تسليم هذا الدستور لمكتب تسجيل الشركات (Companies Registration Office CRO) عند تسجيل اسم الشركة بشكل رسمي. وعند تبنّي دستور جديد في الشركة أو عند إجراء بعض التعديلات والتغييرات عليه، فينبغي أن يوافق حملة الأسهم على هذا الدستور وإعادة تسليم الدستور الجديد لمكتب تسجيل الشركات (CRO) ليُصبح فعّالًا ونافذًا.

قبل صدور قانون الشركات في عام 2014، كان لدى الشركات المحدودة الخاصة وثيقة تُعرف باسم (عقد وبنود تأسيس الشركة) (Memorandum and Articles of Association)، إلّا أن قانون الشركات استبدل هذه الوثيقة بدستور قائم لدى الشركات المحدودة، وأصبح هذا الدستور الوثيقة الفعّالة الجديدة لدى الشركات. إلّا أنه بالنسبة لبعض الشركات الأخرى مثل الشركات المحدودة بالضمان، فإنها تستخدم كلتا الوثيقتين: الدستور وعقد تأسيس الشركة.

يعدّ الدستور وثيقة خاصة لكل شركة أو مؤسسة، وعليه يُمكن لكل شركة أن تحدّد ما يحلو لها في هذا الدستور عند صياغتها للبنود والمواد الواردة فيه. ينبغي تقسيم الدستور إلى فقرات وترقيمها بشكل متتابع. أما بالنسبة للبنود التي يتم إدراجها في الدستور، فإنها تختلف اعتمادًا على هيكل الشركة.

قد يشمل الدستور كلًا مما يلي:

  • اسم الشركة.
  • نوع الشركة: تعدّ الشركة شركة محدودة خاصة بأسهم مسجّلة بموجب البند الثاني في قانون الشركات الصادر في عام 2014، وتعدّ الشركة شركة محدودة بالضمان ومسجّلة تحت البند الثامن عشر في قانون الشركات الصادر في عام 2014.
  • بند الأهداف: ينبغي أن يكون هناك بنداً مخصصاً للأهداف لدى الشركة المحدودة الخاصة أو الشركة المحدودة بالضمان.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا