جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

قواعد يونسترال للتحكيم

UNCITRAL Rules Of Arbitration

هي مجموعة شاملة من القواعد الإجرائية (Procedural Rules) التي يمكن أن يتفق عليها الطرفان بشأن تسيير إجراءات التحكيم الناشئة عن علاقتهما التجارية، كما تُستخدم قواعد يونسترال للتحكيم على نطاق واسع فى عمليات التحكيم المخصصة (Ad Hoc Arbitrations) وكذلك إدارة عمليات التحكيم.

تغطي قواعد يونسترال للتحكيم جميع جوانب عملية التحكيم، من خلال توفير بنود أو شروط للتحكيم النموذجي، وتحديد قواعد إجرائية محددة فيما يتعلق بتعيين المُحكّمين وإجراءات التحكيم، بالإضافة إلى وضع القواعد المتعلقة بشكل قرار التحكيم وأثره وطريقة تفسيره. في الوقت الحالي، توجد ثلاثة إصدارات مختلفة لقواعد يونسترال للتحكيم: نسخة عام 1976، النسخة المنقحة لعام 2010، وإصدار 2013 الذي يتضمن قواعد الأونسيترال بشأن الشفافية في التحكيم التعاهدي بين المستثمر والدولة.

لقد تم اعتماد قواعد الأونسيترال للتحكيم بداية عام 1976 واستخدمت لتسوية مجموعة واسعة من المنازعات، بما في ذلك النزاعات بين الأطراف التجارية الخاصة والنزاعات بين المستثمرين والدول والمنازعات بين الدول. وفي عام 2006 تم اتخاذ قرار بتنقيح قواعد الأونسيترال للتحكيم من أجل مواجهة التغيرات في ممارسات التحكيم على مدى الثلاثين سنة الماضية، بهدف تعزيز كفاءة التحكيم بموجب القواعد وذلك دون تغيير الهيكل الأصلي للنص أو روحه أو أسلوب صياغته. وكانت قواعد الأونسيترال للتحكيم بصيغتها المعدّلة في عام 2010 فعالة منذ ذلك الوقت، وتتضمن أحكاماً متعلقة بالتحكيم المتعدد الأطراف والمسؤولية وإجراء الاعتراض على الخبراء المعينين من قبل هيئة التحكيم. ومع اعتماد قواعد الأونسيترال بشأن الشفافية في التحكيم التعاهدي بين المستثمرين والدول في عام 2013، أضيفت فقرة جديدة تنصّ على أقصى درجة من الوضوح فيما يتعلق بتطبيق القواعد المتعلقة بالشفافية في التحكيم بين المستثمرين والدول والتي يتم البدء فيها بموجب قواعد الأونسيترال للتحكيم.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا