جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

جمعية الاتصالات بين المصارف على مستوى العالم في الميدان المالي

Society for Worldwide Interbank Financial Telecommunication - SWIFT

أو جمعية الاتصالات بين المصارف والمؤسسات المالية العالمية أو شبكة سويفت. هو مصطلح يشير إلى شبكة تمكّن المؤسسات المالية في جميع أنحاء العالم من إرسال واستقبال المعلومات المتعلّقة بالمعاملات المالية ضمن بيئة آمنة ومنظّمة ومعتمدة، كما تعمل اللجنة أو الشبكة على بيع البرمجيات والخدمات للمؤسسات المالية، ليتم استخدامها ضمن شبكة (SWIFTNet)، حيث يتم إرسال معظم الرسائل التي تحدث بين البنوك والمصارف العالمية ضمن هذه الشبكة.

تمكّنت الشبكة بحلول عام 2015 من ربط أكثر من 11000 مؤسسة مالية موزّعة في أكثر من 200 دولة ومقاطعة حوال العالم، وقد وصل معدّل تبادل الرسائل بين هذه المؤسسات المالية والمصارف العالمية لأكثر من 15 مليون رسالة في اليوم الواحد (مقارنة بـ 2.4 مليون رسالة في عام 1995).

تعمل شبكة سويفت SWIFT على نقل الرسائل المالية بطريقة آمنة للغاية، لكنها لا تحتفظ بأية حسابات لأعضائها ولا تجري أي نوع من أنواع التسويات. لا تسهّل شبكة سويفت عملية نقل الأموال، بل تعمل بدلًا من ذلك على إرسال طلبات الدفع التي ينبغي أن يتم تسويتها بين المؤسسات. ولكي تتمكّن كل مؤسسة مالية من تبادل المعاملات المصرفية ضمن هذه الشبكة، ينبغي أن تكون هذه المؤسسة تابعة لمصرف معيّن أو أن تربطها صلة بهذا المصرف، لكي تتمكّن من الانتفاع من هذه الخصائص المميزة لشبكة SWIFT.

تعتبر شبكة سويفت جمعية تعاونية تعمل بموجب القانون البلجيكي، وهي مملوكة من قبل المؤسسات المالية الأعضاء الموزّعة في جميع أرجاء العالم. يقع المقرّ الرئيسي لجمعية أو شبكة سويفت (SWIFT) في لاهولب (La Hulpe)، بلجيكا، بالقرب من مدينة بروكسل، ويترأس هذه الجمعية الرئيس ياوار شاه (Yawar Shah)، وهو من أصل باكستاني، أما الرئيس التنفيذي لشبكة سويفت فهو غوتفريد ليبراندت (Gottfried Leibbrandt)، الذي ينحدر من أصل هولندي. تعقد جمعية سويفت SWIFT مؤتمرًا سنويًا يُعرف باسم "Sibos"، حيث يستهدف هذا المؤتمر على وجه التحديد قطاع الخدمات المالية والمصرفية.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا