جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
خصم الإصدار الاصلي
Original Issue Discount - OID

هو الخصم الذي يُضاف على القيمة الإسمية في الوقت الذي يصدر فيه السند أو السهم أو غيرها من الأدوات المالية، حيث يشير هذا الخصم إلى الفرق بين سعر الاسترداد المعلن عند الاستحقاق وسعر الإصدار الفعلي. وتعدّ السندات الصفرية (Zero-coupon Bond) من الأمثلة على السندات التي يُطبّق عليها هذا الخصم.

عادةً ما يرتبط الخصم المُضاف على سعر السند مع معدّل الفائدة، فكلّما كان معدّل الفائدة مرتفعًا، كلّما كان خصم الإصدار الأصلي منخفضًا، والعكس صحيح. يشير مصطلح "خصم الإصدار الأصلي OID" إلى الفرق بين السعر الذي يُباع عنده السند والقيمة الفعلية له، ويُمكن النظر إلى هذا الخصم على أنه نوع من أنواع الفوائد، وذلك لأن المشتري يستلم القيمة الاسمية للسند حتى لو دفع سعرًا أقل من القيمة الفعلية عند الشراء.

وبعكس معدّلات الفوائد الاعتيادية على السندات، فإن هذا النوع من الفوائد لا يتم احتسابه أو دفعه بشكل شهري، بل يتم إضافته ضمن المبلغ الإجمالي مع رأس المال المستثمر في تاريخ الاستحقاق. تُستخدم هذه الخصومات كوسيلة لحثّ المشترين على شراء السندات بمعدّل فائدة منخفض وتعتبر من الوسائل والطرق المهمة لإتمام عمليات بيع السندات الصفرية بنجاح.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا