جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

مصرف استثماري

Investment Bank-IB

هو وسيط مالي يؤدي مجموعة متنوعة من الخدمات. وتتخصّص بنوك الاستثمار في المعاملات المالية الكبيرة والمعقدة مثل الاكتتاب، وتعمل كوسيط بين الجهة المصدّرة للأوراق المالية والجمهور المستثمر، وتسهّل عمليات الاندماج وعمليات إعادة تنظيم الشركات الأخرى، وتعمل كوسيط أو مستشار مالي للعملاء من المؤسسات المختلفة. وتتخصّص بعض بنوك الاستثمار في قطاعات صناعية معينة. لدى العديد من البنوك الاستثمارية أيضاً عمليات البيع بالتجزئة التي تخدم العملاء الصغار أو الأفراد.

ومن الأمثلة على البنوك الاستثمارية الكبرى: باركليز (Barclays) وبوفا ميريل لينش (BofA Merrill Lynch) وواربورغز (Warburgs) وجولدمان ساكس (Goldman Sachs) وبنك دويتشه (Deutsche Bank) وبنك مورغان (JP Morgan) ومورغان ستانلي (Morgan Stanley) وسالومون براذرز (Salomon Brothers)، ويو بي أس (UBS) وسيتي بنك (Citibank) ولازارد (Lazard).

يتلخص عمل المصارف الاستثمارية في دور الوسيط بين الشركة والمستثمرين عندما ترغب الشركة بإصدار أسهمها أو سنداتها للتداول العام. حيث يساعد المصرف في تسعير الأدوات المالية من أجل تحقيق أقصى ربح ممكن مع الالتزام بالمتطلبات القانونية.

في بعض الأحيان، يتم الخلط ما بين المصرف الاستثماري وقسم العمل المصرفي الاستثماري (Investment banking division) في الشركة. إذ تقدم المصارف الاستثمارية مجموعة واسعة من الخدمات، ومنها الاكتتاب (Underwriting)، الاندماج والاستحواذ، والمبيعات والتداول، ,البحث عن الأسهم، وإدارة الأصول (Asset management)، والأعمال المصرفية التجارية (Commercial banking) والخدمات المصرفية للأفراد (Retail banking)، أما قسم العمل المصرفي الاستثماري فلا يقدم إلا استشارات في الاكتتاب والاندماج والاستحواذ.

يعمل أخصائي العمل المصرفي الاستثماري (Investment Bankers) على مساعدة الشركات والحكومات وغيرهم من العملاء في تخطيط المشاريع الكبيرة وإدارتها، وتوفير وقت العملاء وأموالهم عن طريق تحديد المخاطر المترافقة مع المشاريع قبل أن يبدؤا بها. ومن المفترض أن يكون هذا الأخصائي خبيراً في مجاله وملماً بتيارات الاستثمارات الجارية في السوق، لذا فهو قادر على تخصيص توصياته واقتراحاته حسب الوضع الحالي للاقتصاد.

يقدم أخصائيو العمل المصرفي الاستثماري الاستشارات لمجموعة واسعة من العملاء في عملية جمع رأس المال ومتطلبات الاندماج والاستحواذ. يشمل عملاء المصارف الاستثمارية الحكومات، إذ تساعدها المصارف الاستثمارية في جمع المال وتداول الأوراق المالية وشراء أو بيع الشركات التابعة للدولة (Crown corporations)؛ والشركات العامة والخاصة، كما تساعدها المصارف الاستثمارية في الطرح الأولي للاكتتاب العام (Initial public offering - IPO) وجمع رأسمال إضافي وتوسيع الأعمال وإجراء عمليات الاستحواذ على وحدات الشركات أو بيعها، وتقديم البحث اللازم والنصائح المالية العامة؛ كما تعمل المصارف الاستثمارية مع المؤسسات المستثمرة التي تدير أموال أشخاص آخرين وتساعدها على تداول الأوراق المالية وتقدم لها البحث اللازم؛ وتعمل أيضاً مع شركات الأسهم الخاصة لمساعدتها في شراء مجموعة شركات والخروج منها عن طريق بيعها إلى مستثمر استراتيجي أو طرحها للاكتتاب العام الأولي.

خدمة الاكتتاب في المصارف الاستثمارية هي عملية جمع رأس المال عن طريق بيع الأسهم أو السندات للمستثمرين، مثل الطرح الأولي للاكتتاب العام نيابة عن الشركة العميل. فالشركة تحتاج إلى المال لتسيير أعمالها وتنميتها، وأخصائيو العمل المصرفي الاستثماري يساعدونها في الحصول على هذا المال عن طريق تسويقها للمستثمرين.

المهارات اللازمة للعمل في البنوك الاستثمارية

يتطلب العمل في المصارف الاستثمارية مجموعة مواهب معينة تشمل ما يلي:

  • إعداد النماذج المالية: ويشمل إعداد نماذج للبيانات المالية ونماذج التدفق النقدي المخصوم (Discounted cash flow - DCF) ونماذج الاستحواذ المدعوم بالقروض (Leveraged buyout) وغيرها.
  • تقييم الأعمال باستخدام مجموعة واسعة من أساليب التقييم، كتحليل الشركات المماثلة (Comparable company analysis) والعمليات السابقة وتحليل التدفق النقدي المخصوم.
  • إنشاء الكتيبات الترويجية والعروض التقديمية من أجل ترويج الأفكار للعملاء المحتملين.
  • إعداد الوثائق اللازمة للعمليات: يجب أن يمتلك أخصائيو العمل المصرفي الاستثماري خبرة في إعداد وثائق مثل مذكرة المعلومات السرية (Confidential information memorandum) وأوراق العرض الاستثماري (Investment teaser) وأوراق الشروط والاتفاقيات السرية (Confidentiality agreement)
  • إدارة العلاقات (Relationship management) والعمل مع العملاء الحاليين من أجل ضمان النجاح في إتمام الصفقات وإرضاء العملاء.
  • البيع وتطوير الأعمال من خلال إجراء مقابلات مع العملاء المحتملين وتقديم الأفكار والعروض التي تجذبهم وتفيدهم وتضيف القيمة التي يرغبون فيها.
  • القدرة على استخدام أساليب التفاوض (Negotiation) المناسبة بين البائع والشاري في العمليات ومساعدة العملاء على تحقيق القيمة العظمى.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا