جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

سعر الافتتاح

Opening price

هو السعر الذي يتم من خلاله البدء بتداول الأوراق المالية في البورصة، وذلك في بداية كل يوم عمل جديد. ويمكن استخدام نهج التقاطع الافتتاحي (Opening Cross) لتحديد أفضل سعر للافتتاح. ولا يكون السعر الافتتاحي للورقة المالية في العادة مطابقاً لسعر اغلاقها في اليوم السابق، إذ يمكن أن تتغير الأسعار وفقاً لتقييمات المستثمرين، ووفقاً للأحداث الاقتصادية والسياسية وغيرها من أحداث وعوامل. ففي بداية كل يوم عمل تُعلن البورصة بأن سعر التداول لليوم السابق قد أصبح سعر الإغلاق، وتعلن سعر التداول الجديد الذي سيتم استخدامه لليوم الجديد.

أهمية السعر الافتتاحي

  • يعد علامة مهمة لنشاط التداول، خاصةً للمتداولين الذين يهتمون بقياس النتائج قصيرة المدى مثل متداولي اليوم الواحد (Day traders).
  • يمثل سعر الورقة المالية في بداية يوم التداول.

استراتيجيات التداول التي تعتمد على السعر الافتتاحي

  • استراتيجية تقليص الفجوة (Gap Fade and Fill): وهي الإستراتيجية التي يقوم المتداولون باستخدامها عندما يكون هنالك اختلاف كبير بين سعر الافتتاح في اليوم الحالي وسعر الإغلاق في اليوم السابق، مما يؤدي إلى حدوث فجوة كبيرة في الأسعار. بحيث يحاول المُتداولون الاستفادة من تصحيح الأسعار الذي يحدث عادة بعد حدوث فجوة سعرية كبيرة عند الافتتاح.
  • من الاستراتيجيات الشائعة أيضاً، الاستراتيجية التي تتمثل في تقليص عدد الأسهم عند تحديد سعر الافتتاح، وخاصة تلك التي تُظهر مؤشرات قبلية (Pre-market indications) قوية مقارنة مع الأسهم المماثلة لها في نفس السوق أو القطاع. فعندما يكون هناك اختلاف قوي وواضح في المؤشرات القبلية، سينتظر المتداول أي حركة مرتبطة بذلك السهم عند الافتتاح على عكس باقي الأسهم.

ويمكن أن تحقق هذه الإستراتيجيات أرباحاً مناسبة وسريعة نوعاً ما، في حال تم تنفيذها بالشكل الصحيح، وتحقيق الغاية المطلوبة منها.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا