جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

حساب الاستهلاك بطريقة وحدات الانتاج

Units of Production Depreciation Method

هي إحدى طرق حساب الاستهلاك أو الإهلاك، والتي يتم من خلالها حساب تكلفة الاستهلاك السنوية للأصل اعتماداً على مقدار استخدام الأصول. فقد تزيد تكاليف الاستهلاك في الفترات التي يتم استخدام الأصل فيها بشكل كبير، وتقل في الفترات التي يكون فيها استخدام الأصل أقل.

كيفية حساب الاستهلاك بطريقة وحدات الانتاج

يتم حساب تكاليف الاستهلاك لسنة معينة من خلال قسمة التكلفة الأصلية للأصل (Original Value) مطروحاً منها قيمتها المُتبقية (Salvage Value)، على العدد المتوقع للوحدات التي يجب أن ينتجها الأصل نظراً لعمره الإنتاجي (Estimated Production Capability)، ثم ضرب الناتج في عدد الوحدات خلال السنة الحالية (Units per year).

تكاليف الاستهلاك = ((قيمة الأصل – القيمة المُتبقية) / القدرة الإنتاجية المُقدّرة) * عدد الوحدات خلال السنة.

فعلى سبيل المثال لو قام أحد المصانع بشراء آلة بتكلفة 300,000 دولار، وكانت قيمة الآلة المُتبقية 30,000 دولار، وكانت القدرة الإنتاجية المُتوقعة للآلة خلال عمرها الإنتاجي 60,000 وحدة، فإن تكاليف الاستهلاك لتلك الآلة في أحد السنوات التي قد أنتجت فيها 3,000 وحدة على سبيل المثال هي:
((300,000 – 30,000) / 60,000) * 3000 = 13,500 دولار.

ميّزة حساب الاستهلاك بطريقة وحدات الانتاج

تعتبر طريقة الاستهلاك باستخدام وحدات الإنتاج من الطرق الأكثر دقة من بين طرق حساب الاستهلاك، خاصةً إن كانت قيمة الأصل تعتمد بشكل كبير على الاستهلاك الفعلي للأصول، أو بعدد الوحدات التي يُنتجها الأصل مقارنة بعدد السنوات التي يُستخدم فيها.  

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا