جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

تسعير الوحدة

Unit Pricing

هي الطريقة التي تُباع بها السلعة في وحدات ثابتة بسعر يشمل جميع التكاليف (Costs) وهامش الربح (Profit Margin). تُساعد هذه الطريقة المُستهلكين على مقارنة أسعار السلع المُعبأة عندما لا يتم بيع تلك البضائع بكميات مُتساوية وتسمح لهم بمعرفة أفضل ما يمكن شراءه من المنتجات أو الخدمات. كما أنها تسمح للمُسوقين (Marketers) بالتوصل إلى سعر بيع متوسط ضمن خط إنتاج يتضمن عناصر مختلفة الحجم.

فمثلاً، إذا نظرنا إلى العناصر الموجودة على الرف في سوبر ماركت نموذجي، فسنرى أن كلاً منها معروض بسعر، ولكن هذا السعر ينطبق على الحزمة بأكملها، مما يجعل من الصعب إجراء مقارنة بين أحجام مختلفة من نفس المنتجات. تقوم تسعير الوحدة بإخبار المتسوقين بالمبلغ الذي يدفعونه مقابل كل وحدة داخل الحزمة، مما يمنحهم حرية المقارنة بين الأسعار. الجدير بالذكر أن الوحدات قد تكون عناصر فردية أو كميات موزونة، مثل أوقية أو رطل.

ولتحديد عملية الشراء الأفضل يتم حساب سعر الوحدة لكل عنصر أو منتَج، ثم تتم مقارنة النتائج بحيث يُعتبر العنصر ذو سعر الوحدة الأقل هو النموذج الأفضل للشراء (Better Buy).

للحصول على سعر الوحدة، يمكننا ببساطة تقسيم سعر الحزمة على عدد الوحدات التي تحتوي عليها. فمثلاً يبلغ سعر الكيس الواحد من طعام الكلاب الذي يزن 20 رطلاً 13.95 دولارًا بما مقداره 69.75 سنتًا للرطل، بينما يبلغ سعر الكيس الذي يزن 15 رطلاً 10.69 دولارًا حيث أن سعر الوحدة 71.27 سنتًا للرطل. على الرغم من أن سعر العبوة التي تزن 20 رطلاً أعلى، فإن الحزمة ذات 15 رطلاً تكون أكثر تكلفة على أساس كل وحدة.

تأخذ عملية تسعير الوحدة في الاعتبار جميع الموارد التي تستخدمها وحدة معينة. وبالتالي فإنها تأخذ في الاعتبار المواد الأولية والعمالة والنفقات العامة.

تجدر الملاحظة هنا بأن تسعير الوحدة لا يأخذ جودة المنتج بعين الاعتبار. غالبًا ما يكون للمنتجات التي تحمل علامات تجارية أسعاراً أعلى بكثير من أسعار المنتجات الأخرى أو المتاجر التقليدية، والأمر متروكٌ للمتسوق لتحديد ما إذا كان الفرق في الجودة يستحق الفرق في السعر أم لا.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا