جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
العقود المستقبلية
Futures Contracts

وتسمّى أيضاً (العقود الآجلة) (Futures) أو (Forward Contracts). وهي العقود التي يتم تداولها في البورصة وتشير إلى اتفاق بين طرفين لشراء أو بيع كم ونوع محدد من أصل ما في وقت لاحق في المستقبل، وتقوم البورصة بوضع جميع الشروط والبنود المتعلقة بكل نوع من أنواع العقود المستقبلية.

تتطلب بعض العقود المستقبلية تسليم مادي للأصل، في حين يتم تسوية بعضها الآخر نقداً. ظهرت هذه العقود في أواخر القرن التاسع عشر وبدأت بتداول القمح حتى وصلت لجميع الأدوات التي يمكن أن تباع وتُشترى. تُستخدم هذه العقود للوقاية من التقلبات المختلفة لأسعار الأصول أو للمضاربة والكسب من هذه التقلبات. إن السعر ينشأ ويتحدّد بين المشتري والبائع في موقع البورصة نفسها بإستخدام أسلوب خاص للمتاجرة بالسلع وغيرها.

إن هذه العقود تُلزم المشتري بشراء السلعة المعنية والبائع يبيعها ما لم يتم بيع العقد إلى طرف ثالث قبل التنفيذ والذي قد يحدث إذا إنتظر المشتري فترة زمنية بهدف الحصول على ربح أو لإيقاف خسارة، وهذا ما يميز هذه العقود عن (عقود حق الخيار) (Options) التي بموجبها يكون للمشتري الحق في أن يختار بين إستخدامه لحق الخيار وعدمه في تاريخ انتهاء العقد أو قبله. 

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا