جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

الربح الإجمالي

Gross Profit

هي المنفعة المالية التي تتحقّق عندما تتجاوز قيمة الإيرادات (Revenues) في نشاط تجاري معين قيمة التكاليف (Cost of Goods Sold) خلال فترة زمنية محددة. بمعنى آخر فإن الربح الإجمالي هو المبلغ الناتج من زيادة المبيعات على كلفة المبيعات. ويُعبّر عنها حسب المعادلة التالية:

الربح الإجمالي = (الإيرادات - تكلفة البضاعة المباعة)  

ويختلف الربح الإجمالي عن الربح الصافي (Net Profit) بإنه لايعطي صورة نهائية عن الربح، حيث لا يتم طرح المصاريف التشغيلية والمصاريف العامة والإدارية والفوائد والضرائب من مبلغ الإيرادات.

الفرق بين هامش الربح الإجمالي والربح الإجمالي:

يختلف هامش الربح الإجمالي عن الربح الإجمالي (Gross Profit) بكون هامش الربح نسبة مؤية توضح نسبة الربح للإيرادات أما الربح الإجمالي فهو رقم أو مبلغ يُعبّر عن قيمة الإيرادات بعد خصم تكاليف البضائع والخدمات. 

فالربح الإجمالي كمبلغ لايُعبّر عن مدى ربحية الشركة أو كفاءتها في توليد الربح مقابل مايتم صرفه. فإذا علمنا أن الربح الإجمالي لشركة ما هو مليون دولار فقد نفترض أن وضع الشركة جيد جداً، ولكن إذا علمنا أن قيمة إيرادتها تصل لثمانية ملايين، وتكاليف البضائع يصل لسبعة ملايين، فإن هامش الربح هو 12.5% فقط (مليون واحد/ ثمانية ملايين)*100 وهذا مؤشر غير جيد لكفاءة الشركة في التعامل مع التكاليف بالنسبة للإيرادات. 

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا