جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

بضائع

Goods

تُعرف أيضًا بالسلع والمنتجات، فهي عبارة عن الأشياء التي يتم صناعتها وبيعها للمستهلكين الذين يرغبون بالحصول عليها، ويُشار إلى البضائع على أنها المواد التي تلبي احتياجات الإنسان على حسب رأي الاقتصاديون حول مصطلح البضائع، إذ تسعى البضائع أيضًا إلى تقديم الفائدة وتحقيق الغاية والرغبة التي يحتاج إليها المستهلكون جرّاء شرائهم للبضائع. والجدير بالذكر أن مصطلح البضائع يُستخدم أيضًا للإشارة إلى ممتلكات الفرد أو الشركات التي تسعى لإنتاج المزيد من البضائع بغية بيعها وتحقيق الأرباح الوفيرة منها.

أنواع البضائع

  • السلع المادية وغير المادية (Material and Non-Material Goods): وهي السلع التي لها قيمة وفائدة والغاية منها إرضاء وإشباع رغبات الأفراد، إذ تتمثل السلع المادية في البضائع التي يمكن لمسُها ورؤيتها والتعامل معها مثل السيارات والآلات والمباني وما إلى ذلك، أما السلع غير المادية فهي عبارة عن السلع غير الملموسة والتي لا يوجد لها هيئة أو وزن ولا يمكن رؤيتها أو لمسها مثل السلع المادية، مثل الخدمات التي تقدمها شركات الانترنت لعملائها أو المعلومات والاستشارات التي يقدمها الطبيب لمرضاه.

والجدير بالذكر أن السلع المادية تنقسم إلى سلع اقتصادية وغير اقتصادية، فالسلع الاقتصادية عبارة عن سلع مرتبطة بالعرض والطلب في الأسواق، أما السلع غير الاقتصادية فهي السلع المجانية التي لا يتطلب من الأفراد أن يقوموا بدفع الأموال للحصول عليها مثل الهواء والشمس والماء، كما تنقسم السلع الاقتصادية أيضًا إلي:

    • السلع الاستهلاكية (Consumers’ Goods): وهي السلع النهائية التي يشتريها المستهلكون بهدف تلبية احتياجاتهم وبشكل مباشر مثل الأطعمة والمشروبات والملابس وما إلى ذلك، وتنقسم إلى:
      • سلع استهلاكية ذات الاستخدام الواحد: وهي السلع التي يتم استخدامها لمرة واحدة فقط بهدف اشباع حاجات الفرد بشكل مباشر في نفس اللحظة، مثل علبة العصير أو السجائر.
      • السلع المُعمرة: وهي السلع التي يمكن استخدامها لفترة زمنية طويلة مثل الملابس والسيارات.
    • سلع المنتجين أو السلع الرأسمالية (Capital or Producers’ Goods): وهي السلع التي تساعد في عملية إنتاج وتصنيع سلع أخرى بشكل مباشر أو غير مباشر كما أنها تُستخدم لفترة زمنية طويلة، مثل الآلات الخياطة فهي تُمثل سلعة تستخدم لإنتاج وحياكة الملابس، وتُصنف إلى:
        • سلع المنتجين ذات الاستخدام الواحد: مثل الأقمشة المستخدمة لصناعة الملابس، أو الأوراق المستخدمة لطباعة الكتب.
        • السلع المُعمرة: وتتمثل في السلع الرأسمالية بجميع أنواعها مثل الآلات والمصانع والمباني.
  • البضائع الوسيطة (Intermediate Goods): وهي البضائع المُباعة من قبل شركة إلى شركة أخرى وتقوم الأخيرة بإعادة بيع تلك السلع أو استخدامها في عمليات الإنتاج.
  • البضائع النهائية (Final goods): وهي السلع التي تستخدم للاستهلاك الشخصي فقط أو للاستثمار، مثل المياه التي يتم بيعها للأفراد.
  • سلع جيفن (Giffen goods): تشير هذه السلع إلى المنتجات الأساسية والمنتجات البديلة، مثل الأرز إذ يعتبر سلعة أساسية لكن إذا ارتفع ثمنه ستضطر العديد من الأسر الفقيرة أن تجد سلعة أخرى بديلة عنه.
  • السلع المرنة: وهي السلع التي تتغير نسبة الطلب عليها وفقًا لتذبذب أسعارها، فمثلًا إذا ارتفع ثمن القهوة فقد يلجأ الفرد لشراء الشاي بدلاً منه لأنه أقل سعراً، فهنا يتمثل الشاي بالسلع البديلة التي تم شرائها بسبب ارتفاع ثمن السلعة الأساسية، وفيما يتعلق بمرونة السلع التكميلية مثلًا إذا ارتفع ثمن البنزين فإن الطلب على شراء السيارات التي تستهلك كميات بنزين عالية ستقل.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا