جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

ضبط السلوك

Formalization

هو مُصطلح يتعلق بالهيكل التنظيمي للمؤسسة ويشير إلى العملية التي يقوم من خلالها المدراء بتحديد وكتابة الإجراءات والقواعد والمسؤوليات الخاصة بالموظفين والوحدات التنظيمية والمجموعات والمنظمة ككل، مما يؤدي إلى تطوير العمليات والعلاقات وإجراءات التشغيل.

إن إضفاء الطابع الرسمي على المنظمة هو مؤشر لميل الإدارة نحو تطبيق البيروقراطية (Bureaucracy) والمركزية (Centralization). يُنشئ إضفاء الطابع الرسمي على المؤسسة سلسلة من الأحكام والشروط التي تحدد: رسالة المُنظمة وأهدافها، ومهام الوظائف الأساسية والوحدات التنظيمية، والعلاقات التنظيمية الأساسية، بالإضافة إلى تحديد نطاقات المسؤوليات والسلطة، وأنماط العمل والتي تشمل العمليات والإجراءات الرئيسية.

وعادةً ما تقوم المُنظمة باستخدام مجموعة من الوثائق والمُستندات التي تساعد في غضفاء الطابع الرسمي على المُنظمة وتشمل: المخططات التنظيمية (Organizational Chart) والأحكام والشروط (Terms and Conditions) ووصف الوظائف (Job Description) وإجراءات التشغيل والبيان التنظيمي (Organizational Statement) وغيرها.

تقوم المُنظمة بإضفاء الطابع الرسمي من خلال ثلاثة مراحل: (1) إنشاء مستندات أو وثائق قانونية للشركة لتحديد مهمتها وأهدافها ومبادئ عملها ومساره. (2) تطوير وصف تفصيلي للوحدات التي تصف الأنماط السلوكية في حالات تنظيمية محددة والقواعد المعيارية للاتخاذ القرارات وما إلى ذلك. (3) التحسين والتطوير المستمر لوثائق المؤسسة التنظيمية وتكييفها مع الظروف الداخلية والخارجية المُتغيرة.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا