جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

المُؤتمَن

Fiduciary

أو المُفوّض. هو شخص أو منظمة تعمل بالنيابة عن شخص آخر أو أشخاص آخرين لإدارة الأصول الخاصة بهم. بحيث يجب أن يكون المُؤتمَن محل ثقة للطرف الآخر ويلتزم أخلاقياً بالعمل على تحقيق مصالح الطرف الآخر على افضل وجه.

فعلى سبيل المثال، يتحمل كل من مديري الأموال والمستشارين الماليين والمصرفيين والمحاسبين والمديرين التنفيذيين وأعضاء مجلس الإدارة وموظفي الشركات مسؤولية ائتمانية (Fiduciary Responsibility) تجاه من يعملون نيابة عنهم أو لصالحهم.

تكون المسؤوليات أو الواجبات التي يقوم بها المُؤتمَن أخلاقية وقانونية على حد سواء، فعندما يقبل المُؤتمَن تحمل تلك المسؤوليات الإئتمانية عن المُستفيد، سيتوجب عليه أن يتصرف بما يُحقق مصلحة المُستفيد الذي يقوم المُؤتمَن بإدارة أصوله.

الواجبات الإئتمانية الرئيسية

تشمل الواجبات الإئتمانية الرئيسية التي يجب أن يؤديها المُؤتمَن تجاه المُستفيد، وخاصة في قطاع الأعمال، ما يلي:

  • واجب الرعاية (Duty of Care)، وهذا ينطبق على الطريقة التي يتخذ بها مجلس الإدارة قرارات تُؤثر على مُستقبل العمل. وعلى مجلس الإدارة واجب التحقّق من جميع القرارات المُمكنة وكيفية تأثيرها على الأعمال.

  • واجب الولاء (The Duty of Loyalty)، وهذا يعني أن مجلس الإدارة ملزم بعدم وضع أي مصالح أو انتماءات أخرى أعلى من ولائه للشركة ومُستثمري الشركة. يجب على أعضاء مجلس الإدارة الامتناع عن التعاملات الشخصية أو المهنية التي قد تضع مصلحتهم الشخصية أو مصلحة شخص أو شركة أخرى فوق مصلحة الشركة.

  • واجب التصرف بحسن النية (Duty of Good Faith)، والذي يتحمل من خلاله مجلس الإدارة مسؤولية اخيار الخيار الذي يعتقد أنه يخدم مصالح الشركة ومُساهميها على أفضل وجه، وذلك بعد أن يبحث بشكل معقول في جميع الخيارات المطروحة عليه.

  • واجب السرية (Duty of Confidentiality)، والذي بموجبه يتوجب على مديري ومسؤولي الشركة الحفاظ على سرية معلومات الشركة وعدم الكشف عنها.

  • واجب الحذر (Duty of Prudence)، وبموجب هذا الواجب يجب على مجلس الإدارة اتخاذ القرارات بدرجة كبيرة من المهارة والحذر والحكمة، للتقليل من المخاطر التي قد تتعرض لها مصالح المُستفيدين.

  • واجب الإفصاح (Duty of Disclosure)، يتطلب هذا الواجب من أعضاء مجلس الإدارة التعامل بشفافية وصراحة، وإبلاغ المساهمين بكل الحقائق والظروف ذات الصلة بالقرارات التي يتخذها مجلس الإدارة.

يظهر هذا النوع من المسؤوليات الإئتمانية في مجموعة واسعة من العلاقات التجارية المُشتركة، مثل الوصيّ والمُستفيد، وأعضاء مجلس إدارة الشركة والمُساهمين، ومنفذ الوصية والوريث، والمحامون والعملاء، وشركات الإستثمار والمُستثمرين، وغيرها من العلاقات.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا