جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
خصم
Discount
هو المبلغ المالي الذي يتم خصمه من إجمالي قيمة الشيء، أو ذلك المبلغ الذي يتم اقتطاعه من القيمة الاسمية للفاتورة قبل إتمام عملية الدفع، أو يُمكن الإشارة إليه على أنه المبلغ المالي الذي يتم اقتطاعه من قيمة الأداة المالية، وذلك قبل إتمام عملية البيع. ويُستخدم المصطلح في مجال التمويل والاستثمار للإشارة إلى الموقف الذي يتم التداول فيه بالأسهم بأسعار تقلّ عن قيمتها الاسمية (Face Value)، حيث أن الخصم يساوي الفرق بين السعر المدفوع مقابل السهم وقيمته الفعلية.
 
أنواع الخصم
هناك أنواع مُتعدّدة للخصم الذي يُمكن للزبائن الحصول عليه، ويُمكن توضيحها على النحو التالي:
  • خصم التداول أو البيع (Trade Discount): هو المبلغ المالي الذي يتم خصمه من أسعار البضائع أو السلع المباعة.
  • الخصم الكمّي (Quantity Discount): هو الخصم الذي يحظى به المشتري عند تجاوزه للحد الأدنى الذي حدّده البائع، فعلى سبيل المثال، قد يمنح أحد البائعين العاملين في متجر للملابس خصماً للمشتري بنسبة 75% في حال اشترى قميصان بدلًا من واحد، بحيث ينطبق هذا الخصم على القميص الثالث.
  • الخصم النقدي (Cash Discount): هو الخصم التي يمنحه البائع للجهة المدينة عند تحقيقه لنسبة مبيعات كبيرة أو عند تجاوزه للنسبة المخطّط لها.
  • اشتري قطعة واحصل على الثانية مجانًا (Buy One Get One Free): هو الخصم الذي يُلزم المشتري بالحصول على منتجين من نفس الفئة، أو قد يسمح له بالحصول على منتج مجاني مختلف عن المنتج الذي قام بشرائه. ويُستخدم هذا النوع لتصفية المستودع، أو عندما يكون إجمالي الربح الذي حقّقة البائع من بيعه لهذا المنتج عالٍ للغاية ويسمح له بتوليد أرباح كافية.
  • الخصم التعاقديّ (Contractual Discount): هي نسبة الخصم التي يتم إدراجها في العقد المُبرم بين البائع والمشتري، فعلى سبيل المثال، لو افترضنا أن العقد يوضّح أن هناك خصماً بنسبة 8% على قيمة المُشتريات النهائية، فهذا يعني أن الخصم يطبّق عند إتمام عملية البيع.
  • خصم الدفع المسبق أو المبكّر (Early Payment Discount): وهي نسبة الخصم الصغيرة التي يحصل عليها الزبون عند تسديده ثمن المنتجات على الفور أو خلال أيام معدودة.
  • الشحن المجاني (Free Shipping): هو الخصم الذي يمنحه البائع للمشتري على قيمة رسوم الشحن، بحيث يكون مجاني عند استخدامه لرمز معيّن، أو إذا قدّم المشتري بعض الطلبات خلال فترة زمنية محدّدة، فعادة ما يرتبط الخصم بتاريخ تقديم الطلبات وليس بتاريخ الشحن.
  • خصم الطلب المحدّد (Order-specific Discount): هو الخصم الذي يُقدّمه البائع على بعض القطع الموجودة في المستودع، أو على جميع القطع المعروضة، ولكن خلال فترة زمنية محدّدة.
  • الخصم الموسميّ (Seasonal Discount): هو الخصم الذي يُفرض على أسعار بعض المنتجات خلال أوقات محدّدة من السنة، وبالأخص عندما تنخفض نسبة المبيعات، فعلى سبيل المثال، تُقدّم الفنادق التي تقع في أعالي الجبال خصماً للزبائن خلال أشهر الصيف، لجذبهم وإقناعهم بالإقامة فيها.
  • خصم الحجم (Volume Discount): هو الخصم الذي يحصل عليه الزبون عندما يحقّق نسبة محدّدة من المبيعات خلال فترة زمنية قد تصل لمدّة عام. فإذا افترضنا أن الزبون اشترى من المتجر بنسبة كبيرة على مدار عام كامل، فإن بعض المتاجر تُقدّم خصماً لمثل هؤلاء الزبائن كنوع من أنواع الهدايا أو المكافآت.
الفوائد التي قد تجنيها الشركة عند استخدام استراتيجية الخصم
هناك فوائد عديدة يُمكن الانتفاع منها عند تقديم الخصم، فهو يعدّ من الوسائل المتّبعة لجذب المزيد من الأشخاص إلى المتجر، فعادة ما ينجذب الزبائن نحو العروض التي يستطيعون من خلالها توفير المال، ولا يعود الخصم بالنفع على الزبائن والمستهلكين فقط، فهو أيضاً يساهم في نموّ الشركة وتطوّرها، ويعدّ من المفاتيح الرئيسية التي يُمكن استخدامها للمضيّ في طريق النجاح.
ويُمكن توضيح الفوائد التي يُحقّقها الخصم على النحو التالي:
  • جذب المزيد من الزبائن: يفضّل الزبائن شراء المنتجات خلال فترة التنزيلات، وتلك الفترة عادة ما تكون مناسبة جداً لجذب المزيد من الأشخاص وإقناعهم بالشراء.
  • رفع نسبة المبيعات: مع ازدياد عدد الزوّار إلى المتجر، تزداد نسبة المبيعات، وهذا لا ينطبق على المنتجات التي تخضع للخصم فقط، فالتنزيلات تجذب العملاء المحتملين لرؤية القطع الأخرى المعروضة في المتجر وشرائها. 
  • تخصيص مساحة في المتجر لإضافة قطع ومنتجات جديدة: تقلّ كمية الأشياء المتكدّسة في المتجر خلال فترة التنزيلات، فالقطع التي لا ينوي البائع بيعها في المتجر تبقى مخزّنة لعدّة أشهر، لكن مع تقديم الخصم، فإن فرص بيع هذه الأشياء تزداد، وهذا بدوره يُفسح المجال لإضافة قطع جديدة إلى المتجر.
  • تعزيز سمعة الشركة: تتحسّن سمعة الشركة التي تُقدّم عروضاً لفئة أو مجموعة محدّدة من الأشخاص مثل كبار السن أو العاملين في الجيش الوطني، فعندما تمنح الشركة خصماً لمثل هؤلاء الأشخاص الذين يمرّون بظروف صعبة أو الذين يعانون من مشاكل مالية بسبب انخفاض مستوى الدخل، فهذا يدلّ على أن الشركة تبذل جهدًا لمساعدة هؤلاء الأشخاص، وذلك كفيل بتعزيز سمعة الشركة بين الناس.
  • تحقيق أهداف المبيعات: هناك أهداف أسبوعية وشهرية وسنوية ترغب الشركة في تحقيقها، فإذا كان هناك شك بعدم تحقيق الشركة لهذه الأهداف، فإن تقديم الخصم يساعد الشركة على الوصول إلى الأهداف المُحددة، وقد تتجاوزها في بعض الأحيان.
  • يساعد الخصم في توفير المال: وخاصة إذا كان الخصم يشمل طرق ووسائل الدفع، فبطاقات الائتمان يترتّب عليها رسوم إضافية عند استخدامها للدفع، مما يعني أنّ المتجر يخسر بعض المال مقارنة بالتحويلات النقدية، فعند تقديم خصم بسيط للزبائن الذين يدفعون نقداً بدلاً من استخدام البطاقات، فإن ذلك يعود بالنفع على الزبائن وأصحاب المتاجر.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا