جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

دورة المعاملات التجارية

Transaction Cycle

أو دورة الصفقات التجارية، وهي عبارة عن تدفق متكرر للأنشطة التجارية التي تحدث في الشركات، والتي تتمثل في دورة الإيرادات المتعلقة بالمبيعات والمدينين والتحصيل وكافة النفقات المرتبطة بالمبيعات، ودورة الشراء بكافة عمليات الشراء والدائنين والمدفوعات، وأخيرًا دورة الإنتاج والتي تضم كل ما يتعلق بعمليات تصنيع المنتجات وتخزينها. وتجدر الإشارة إلى أن دورة الصفقات التجارية هامة لكل الشركات؛ وذلك لأنها تُمكنهم من تحديد درجة ربحية المنتجات أو الخدمات التي يتم تقديمها للعملاء، كما أنها تساعد على تحديد فعالية الأعمال والأنشطة داخل الشركات.

أنواع دورات المعاملات التجارية

  • دورة المبيعات أو الإيرادات (Sales or revenue cycle): عبر هذه الدورة تتلقى الشركة طلب شراء من أحد عملائها ومن ثم تقوم بفحص هذا الطلب وبعد ذلك تقوم بتوفير البضائع أو الخدمات التي طلبها العميل وتقوم بشحنها له، ثم تقوم بإصدار فاتورة توضح كافة المنتجات التي تم شحنها للعميل، وفي النهاية تقوم بتحصيل ثمن تلك المنتجات.
  • الدورة المالية (Financing cycle): وهي الدورة التي تحدد كل ما يتعلق بكيفية تمويل الشركة وكيفية حصولها على رأس المال، فمن الممكن أن تحصل على رأس المال إما عن طريق مالك الشركة أو المساهمين أو من خلال قرض بنكي، وعبر هذه الدورة تقوم الشركة بإصدار أدوات دين للمقرضين وتقوم أيضًا بإصدار الأسهم للمستثمرين مقابل دفع أرباح لهم، فهذه الدورة تتضمن كل شيء متعلق بالمال داخل الشركة كما أنها من أكثر الدورات تنوعًا.
  • دورة الشراء أو النفقات (Purchasing cycle): في هذه الدورة تقوم الشركة بإنفاق الأموال على بنود الموازنة المحددة سابقًا مثل شراء البضائع وأدوات ومعدات خاصة بالعمل، وما إلى ذلك.
  • دورة كشوفات الرواتب (Payroll cycle): وهي الدورة المعنية بكل ما يتعلق بالموظفين من أوقات دوامهم ورواتبهم وساعات العمل الإضافي الخاصة بهم، والضرائب التي ستُخصم منهم، وما إلى ذلك، كما أنها تشمل على عمليات دفع ضرائب الدخل أو أي مدفوعات يتم دفعها للحكومة.
  • دورة المعاملات المحاسبية (Accounting Transaction Cycle): وهي الدورة التي تتكون من كافة المعاملات التي تحدث في أي نشاط تجاري داخل أي دورة من الدورات السابقة الذكر، مثل أوامر الشراء وأوامر البيع ودفع الرواتب وما إلى ذلك، إذ يتم تحليل تلك المعاملات والتأكد من صحتها، ومن ثم إدخالها إلى ميزان المراجعة من أجل التأكد من مستوى أرباح الشركة.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا