جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

تأمين البطالة

Unemployment Insurance

ويُعرف هذا المصطلح أيضاً باسم تعويض البطالة (Unemployment Compensation) أو استحقاقات أو إعانات البطالة (Unemployment benefits)، وهو برنامج فيديرالي يمنح العاطلين عن العمل منافع مالية لفترة محدّدة من الزمن، حيث تُدفع هذه المنافع من المعونات الحكومية ومن الأموال المأخوذة من أرباب الأعمال والموظّفين. ويُمكن تعريف المُصطلح على أنّه التأمين الذي يمكّن العاملين من الحصول على معونات في حال فقدانهم لوظائفهم دون قصد، وعند استيفاء المعايير المؤهّلة الأخرى، أما بالنسبة للعاملين الذين يُنهون العمل طوعاً وبمحض إرادتهم أو الذين يعملون لحسابهم الخاص، فإنّهم غير مؤهلين للحصول على تأمين ضد البطالة، حيث يتوجّب على هؤلاء الأشخاص استخدام أموالهم الشخصية في حال توقّفهم عن العمل. وتوفّر الحكومات هذا النوع من التأمين من صندوق ضرائب البطالة التي يتم جمعها من أرباب الأعمال.

يتمثّل الهدف الرئيسي من تأمين البطالة في مساعدة العاملين الذين تم إيقافهم عن العمل، وذلك عبر تأمين الدعم المادي لهم لفترة محدودة من الزمن، وخلال الفترة التي يبحثون فيها عن عمل آخر. تعدّ ضرائب البطالة من الأعباء المالية الكبيرة المفروضة على أرباب الأعمال والموظّفين على حد سواء، وخصوصاً في الشركات الكبيرة التي يُقدّم فيها العاملون السابقون مطالبات للتأمين ضد البطالة، حيث إن المبلغ الذي يوفّره هذا التأمين يُخصم من أموال أرباب الأعمال والموظّفين، وبالتالي يُشكّل عبئاً مالياً كبيراً عليهم.

طرق الحدّ من تأثير مطالبات البطالة

فيما يلي توضيح لثلاث طرق يُمكن اتّباعها للحدّ من تأثير مطالبات البطالة:

  • فهم ومعرفة القوانين المفروضة في الدولة: يُمكن للوكالة التي تجمع الضرائب أن توفّر كافة التفاصيل والمعلومات التي تخصّ القوانين المفروضة بشأن تأمين البطالة، وعندئذ يُمكن لصاحب العمل معرفة الإجراءات والعوامل والأسباب التي تؤدّي إلى فرض الضرائب وتجنّبها قدر المستطاع.
  • رفض المطالبات المشكوك فيها والاحتجاج عليها: ينبغي على صاحب العمل أن يرفض المطالبات غير المبرّرة التي يُقدّمها الموظّفون، ورغم أن الآلية قد تستغرق وفتاً طويلاً، إلّا أنّها في النهاية تستحق الجهد المبذول، حيث يُمكن للوكالة المسؤولة عن تأمبن البطالة أن تعلم صاحب العمل بالعاملين أو الموظّفين الذي يُقدّمون المطالبات، وهي بدورها تطلب البيانات اللازمة من صاحب العمل.
  • الاحتفاظ بسجلّات ووثائق عن المدفوعات الضريبية وغيرها من الرسوم المفروضة لتأمين البطالة: قد تحدث أخطاء في مثل هذه الأمور، وعليه يُمكن لصاحب العمل رفض المطالبات الواردة في حال حدوث ذلك وتوثيقها.

وعلى أي حال، فإنّه ينبغي على صاحب العمل الالتزام بتقديم المدفوعات الضريبية في الوقت المحدّد للحفاظ على سمعه الشركة ومكانتها المرموقة في المجتمع.

يعدّ تأمين البطالة بمثابة برنامج مشترك بين الأفراد والحكومة، حيث إنّه يهدف إلى توفير المنح المادية للعاملين العاطلين عن العمل من خلال قانون ضريبة البطالة الفيديرالية (Federal Unemployment Tax Act FUTA)، وغالباً ما تستمر هذه المنح والمعونات لمدّة 26 أسبوعاً، إلّا أنها قد تمتدّ لفترة تتراوح ما بين 13 و20 أسبوعاً، لكنّ ذلك يعتمد على الوضع القائم لآلية التوظيف في الدولة. تتّبع كل دولة من دول العالم برنامجها أو نظامها الخاص فيما يتعلّق بتأمين البطالة، حيث ينبغي الالتزام بالتعليمات التي توضّحها القوانين المفروضة. يحصل العاملون العاطلون عن العمل والذين يستوفون الشروط والمتطلّبات المحدّدة منافع مادية تصل إلى 26 أسبوعاً، حيث إن الراتب الأسبوعي الذي يجنيه العامل من تأمين البطالة يُعادل نصف الراتب الذي كان يتقاضاه هذا العامل في وظيفته السابقة، وتدعم الدول صناديق تأمين البطالة من خلال الضرائب المفروضة على أرباب الأعمال.

وهناك عاملان رئيسيّان يلعبان دوراً مهماً في تحديد أهليّة الفرد في الحصول على منافع تأمين البطالة:

  • حيث ينبغي على الفرد أن يستوفي الشروط الإلزامية التي تتعلّق بقيمة الراتب الذي كان يجنيه في عمله السابق والفترة الزمنية التي قضاها في العمل.
  • كما ينبغي أن تتحقّق الوكالة المسؤولة عن تأمين المنافع المادية من أن الموظّف قد تم تسريحه من العمل، ولم يقم بذلك بمحض إرادته.

ويُمكن للفرد عندئذ أن يطالب بحقّه في الحصول على منافع تأمين البطالة عند استيفاء هذان الشرطان الأساسيّان.

يُمكن للأفراد تقديم المُطالبات عبر زيارة الموقع الرسمي للوكالة المسؤولة عن تأمين البطالة، أو من خلال موقعها الإلكتروني، حيث يستغرق الأمر ما بين أسبوعين إلى 3 أسابيع، لبدء العمل بالإجراءات اللازمة والموافقة على الطلب. وبعد الحصول على الموافقة، فإنّه يُطلب من الشخص العاطل عن العمل أن يُقدّم تقاريرًا بشكل دوريّ، أي كل أسبوع أو أسبوعين، لتوضيح وضعه القائم من ناحية العمل، كما يتوجّب عليه أن يذكر أية معاشات أو رواتب يتقاضها في حال مشاركته بأعمال حرّة، حيث ينبغي تسليم هذه التقارير لتأكيد أهليّة الفرد في استمرارية حصوله على المنافع المادية.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا