جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

تكلفة متغيرة

Variable Cost

ويُسمّى أيضًا حساب التكاليف المباشرة (Direct Costing) أو حساب التكاليف الهامشية (Marginal Costing). وهي التكاليف المتكبدة في المشروع  والتي تختلف حسب حجم المبيعات أو الإنتاج. وبالنسبة للشركة الصناعية تشمل التكاليف المتغيرة المواد الخام والمرافق العامة (أي الكهرباء والماء)، وبعض الرواتب وأية تكاليف أخرى من شأنها أن تتغير اعتماداً على حجم المبيعات الفعلية الخاصة بالشركة.

إن تحديد كل التكاليف المتغيرة للمشروع أمر مهم جدا لعدة أسباب منها: الفهم الواضح لحركة الكلفة بالنسبة لحركة المبيعات سوف يساعد في تحديد أي التكاليف التي تعطي نتائج غير نظامية من شهر لآخر. كما أن معرفة كل التكاليف المتغيرة يتيح للمنشأة تحديد هامش الربح على مبيعاتها، وتحديد الأشياء  التي تؤثر على نقطة التعادل  في حجم المبيعات أو ما هي الأرباح التي سيتم تحقيقها من كل عملية بيع إضافية يتم تحقيقها. 

يتم تكبد النفقات العامة للتصنيع في الفترة التي يتم فيها إنتاج المنتج. ويعالج هذا الأمر مسألة حساب التكاليف التحميلية (Absorption Costing) التي تسمح بزيادة الدخل مع زيادة الإنتاج. باستخدام طريقة التكاليف التحميلية، يمكن للإدارة تأجيل التكاليف إلى الفترة التالية عند بيع المنتجات، فيؤدي هذا إلى تضخيم الأرباح بشكلٍ مصطنع في فترة الإنتاج بسبب تكبد تكاليف أقل مما يمكن تكبده تحت نظام حساب التكاليف المتغيرة. لا تستخدم طريقة التكاليف المتغيرة عمومًا لأغراض إعداد التقارير الخارجية. بموجب قانون الإصلاح الضريبي لعام 1986 (Tax Reform Act)، يجب أن تَستخدم بيانات الدخل التكاليف التحميلية لتتماشى مع مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (GAAP). 

 

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا