جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

طريقة الدفعة الدورية في الإستهلاك

Annuity Method of Depreciation

هي عملية تُستخدم لحساب الاستهلاك على الأصل، وذلك من خلال حساب مُعدل العائد (Rate of Return) كما لو كان استثماراً. تتطلب هذه الطريقة تحديد المُعدّل الداخلي للعائد (Internal Rate of Return) على التدفقات النقدية الداخلة للأصل (Cash Inflows) والخارجة منه (Cash Outflows). ثم يتم ضرب المُعدّل الداخلي للعائد بالقيمة الدفترية الأولية للأصل (Initial Book Value)، ويتم خصم النتيجة من التدفق النقدي للفترة من أجل العثور على المبلغ الفعلي للاستهلاك الذي يمكن أخذه.

عادة ما يتم استخدام طريقة الدفع السنوية للاستهلاك بشكل شائع مع الأصول التي لها سعر شراء كبير وعمر طويل. يشار إلى طريقة الدفع السنوية للاستهلاك كذلك بطريقة الفائدة المركبة في الاستهلاك (Compound Interest Method of Depreciation).

إذا كان التدفق النقدي للأصل المُستهلك ثابتاً على مدار عمر الأصل، فإن هذه الطريقة تسمى طريقة الدفع السنوية (Annuity Method). وبشكل عام، لم تحظى طريقة الدفع السنوية للاستهلاك بالتأييد بموجب مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً (Generally Accepted Accounting Principles). إن العديد من طرق قياس الاستهلاك لا تأخذ بعين الاعتبار الفوائد المفقودة على رأس المال المُستثمر في الأصل. تقوم طريقة الدفع السنوية للاستهلاك بتعويض هذا النقص، وتفترض أن المبلغ الذي يتم إنفاقه على شراء أحد الأصول هو استثمار من المُتوقع أن يُحقق فائدة، وبالتالي يتم تحميل الفائدة على الرصيد المُتناقص للأصل (Diminishing Balance). ثم يتم خصمه من حساب الأصول (Asset Account) وإضافته إلى حساب الفوائد (Interest Account)، والذي يتم تحويله بعد ذلك إلى حساب الربح والخسارة (Profit and Loss Account).

يتم تقييد الأصول بعد ذلك بمقدار ثابت من الإهلاك لكل سنة مُتعاقبة. ويتم حساب مقدار الإهلاك المُخصّص باستخدام جدول الاستحقاقات السنوية، ويعتمد مقدار الاستهلاك الفعلي على سعر الفائدة وعمر الأصل. تٌعتبر هذه الطريقة مُفيدة للأصول ذات التكلفة الأولية العالية والعمر الطويل، مثل الممتلكات والمباني المضمونة بموجب عقود إيجار. وتكمن عيوب استخدام هذه الطريقة في أنه قد يكون من الصعب فهمها، وقد تتطلب إعادة الحساب بشكل مُتكرر وذلك حسب الأصل. كما قد تكون مُرهقة لمحاسبة الربح والخسارة مع مرور الوقت، حيث يتناقص مستوى الاستهلاك مع كل عام.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا