جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

عرض النقود

Money Supply

ويسمى أيضاً بالمخزون النقدي (Money Stock) أو العرض النقدي، وهو المخزون الكامل للعملة والأدوات السائلة الأخرى (Liquid Instruments) المتداولة في اقتصاد بلد ما في وقت معين. وقد يشتمل العرض النقدي على النقد والنقود المعدنية والأرصدة المُحتفظ بها في الحسابات الجارية وحسابات التوفير.

يقوم الاقتصاديون بتحليل العرض النقدي ووضع سياسات تدور حوله من خلال التحكم في أسعار الفائدة وزيادة أو انخفاض كمية الأموال المتدفقة في الاقتصاد. وعادةً ما يتم جمع بيانات العرض النقدي وتسجيلها ونشرها بشكل دوري من قبل حكومة الدولة أو البنك المركزي. كما يتم إجراء تحليل القطاعين العام والخاص بسبب التأثيرات المحتملة للعرض النقدي على مستوى الأسعار والتضخم ودورة الأعمال.

يعكس العرض النقدي مختلف أنواع السيولة التي يمتلكها كل نوع من أنواع المال في الاقتصاد، بحيث يتم تقسيمها إلى فئات مختلفة من السيولة (Liquidity) أو الإنفاق (Spendability). يتم تصنيف أنواع مختلفة من المال في العرض النقدي بشكل عام على شكل Ms، مثل (M0) و(M1) و(M2) و(M3)، وذلك وفقًا لنوع وحجم الحساب الذي يتم حفظ الأداة فيه. ولا تستخدم جميع التصنيفات على نطاق واسع، وقد تستخدم كل دولة تصنيفات مختلفة. فعلى سبيل المثال، يُطلق على (M0) و(M1) النقد المحدود (Narrow Money)، وتشمل العملات المعدنية والسندات (Notes) المتداولة وغير ذلك من النقد المُعادل (Money Equivalents) الذي يمكن تحويله بسهولة إلى نقد. و(M2) تتضمن (M1) بالإضافة إلى الودائع قصيرة الأجل في البنوك وبعض صناديق أسواق المال. و(M3) تتضمن (M2) بالإضافة إلى الودائع طويلة الأجل.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا