جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

البطالة الإختيارية

Voluntary Unemployment

هو مصطلح يشير إلى الحالة التي يختار فيها الشخص عدم الانضمام إلى القوة العاملة بإرادته. فهي الحالة التي يتوقف فيها الفرد عن العمل بمحض إرادته واختياره، حينما يقوم بترك العمل، إما لعدم رغبته بالاستمرار في ذلك العمل، أو بسبب حاجته لوقت فراغ يؤدي فيه بعض الأعمال الأخرى، وإما لأنه يبحث عن عمل أفضل يوفر له أجراً أعلى، وظروف عمل أفضل.

أسباب البطالة الاختيارية

يعود حدوث البطالة الاختيارية للعديد من الأسباب التي تشمل عدم توفر أجور مناسبة أو عدم قدرته على العثور على وظيفة ملائمة. كما تتولد البطالة الاختيارية عن عدم رغبة الشخص بالعمل وعدم البحث عن وظيفة بسبب رضاه عن المبلغ الذي يتقاضاه من الحكومة على شكل استحقاقات البطالة (Unemployment benefits). كما يمكن أن تكون الضرائب المرتفعة على الدخل سبباً في عدم الرغبة في العمل. ويمكن أن يؤدي نقص المعلومات عن الوظائف إلى البطالة، كما هو الحال لدى الباحث عن وظيفة للمرة الأولى، حيث لا يملك معلومات كافية عن طبيعة الوظيفة ويقرر البقاء عاطلاً عن العمل إلى أن يحصل على الفرصة التي يرغب بها.

علاقة البطالة الاختيارية بأشكال البطالة الأخرى

  • للبطالة الانتقالية (Frictional unemployment) علاقة وثيقة بالبطالة الاختيارية. فالبطالة الطوعية تحدث عندما يترك الموظف عمله برغبته للبحث عن وظيفة أفضل. ففي بداية بحث الفرد عن وظيفة تسمى تلك المرحلة بالبطالة الاختيارية، وفي حال طالت الفترة التي يبحث فيها الفرد عن وظيفة أصبحت بطالة انتقالية.
  • عندما يتم الاستغناء عن بعض المهارات أو الوظائف التقليدية، كأن يتم أتمتة العمل في الشركة أو المصنع، يبقى البعض بلا عمل ويعانون من صعوبات في العثور على وظائف جديدة. فتقوم الشركة أو المصنع بعرض وظائف ذات مستوى أو درجة أقل على هؤلاء الأشخاص، فإن اختار هؤلاء الأشخاص رفض تلك الوظائف أصبحت هذه الحالة ضمن البطالة الاختيارية، وإن وافقوا على قبول تلك الوظيفة ولكن بدون أن يؤدوا تلك المهام بالشكل المطلوب، أصبحت تلك الحالة ضمن البطالة الهيكلية (Structural unemployment).
  • البطالة بسبب نقص الطلب (Demand deficient unemployment)، وهي البطالة التي تحدث عندما يؤدي التراجع في النمو الاقتصادي إلى تراجع الطلب على العمالة. وهي ليست مرتبطة بالبطالة الاختيارية في الحقيقة، بسبب عدم توفر وظائف في سوق العمل أساساً. ولكن يميل البعض لتسميتها بطالة اختيارية في الأوقات التي تكون معدلات البطالة فيها مرتفعة لدرجة كبيرة.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا