جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

المواد الأولية

Raw Materials

هي المدخلات أو الموارد التي تستخدمها الشركة لتصنيع منتجاتها النهائية، ويشمل ذلك المواد غير المصنّعة مثل القطع المعدنية والمطاطية والموارد الطبيعية غير المكرّرة، حيث تستخدم الشركة أو المؤسسة هذه المواد الأوّلية في عملياتها الإنتاجية والتصنيعية لإنتاج المنتجات النهائية وبيعها للزبائن. فعلى سبيل المثال، يعدّ الخشب من المواد الخام أو الأوّلية بالنسبة لشركات تصنيع آلات الغيتار مثل شركة (فيندر غيتارز) (Fender Guitars)، فعندما تستلم شركة فيندر شحنة من الخشب، فإنها تقوم بتسجيلها ضمن سجّلات المواد الخام، وذلك لأن قطع الأخشاب سيتم تصنيعها وتحويلها إلى منتجات نهائية وهي آلات الغيتار.

هناك أنواع مختلفة من المخزون في مختلف قطاعات الأعمال، فنوع المخزون الذي تحتفظ به الشركات المصنّعة يختلف عن ذلك الذي تحتفظ به شركات البيع بالتجزئة ويختلف عن المخزون الذي تحتفظ به المطاعم. هناك نوعان رئيسيّان من المواد الأوّلية أو المواد الخام: المواد الخام المباشرة وغير المباشرة، حيث تشير المواد الخام المباشرة إلى جميع الموارد غير المصنّعة التي ينبغي توفّرها على وجه الخصوص لإنتاج المنتجات النهائية، ففي المثال السابق، يعدّ الخشب مثالًا جيدًا على المواد الخام المباشرة، فعندما تستلم شركة فندرز شحنة من الخشب، فإنها ستقوم بتصنيف الخشب إلى فئات مختلفة لتصنيع أنواع متعددة من آلات الغيتار. أما بالنسبة للمواد الخام غير المباشرة، فتشير إلى المواد غير المصنّعة التي لا تدخل في تصنيع كافة المنتجات النهائية للشركة، وعادة ما يُشار إلى هذه المواد غير المباشرة باسم "مستلزمات أو لوازم المصنع" ويتم إدراجها ضمن الميزانية العمومية للشركة، فعلى سبيل المثال، ستعتبر شركة فندرز "الطلاء النهائي" الذي يتم تسلميه في براميل تصل سعتها إلى 55 غالون من المواد الخام غير المباشرة، وذلك لأن الشركة لا تستخدم هذا الطلاء لتغطية جميع أنواع آلات الغيتار التي تقوم بتصنيعها.

تُصنّف الكميات الصغيرة من المواد الخام المباشرة في بعض الأحيان ضمن فئة المواد غير المكررة وغير المباشرة، فعلى سبيل المثال، يُمكن تصنيف البراغي اللولبية التي تستخدمها شركة فندرز لتثبيت وتركيب آلات الغيتار ضمن "مستلزمات أو لوازم المصنع"، فعادة ما تندرج المكوّنات أو العناصر ذات التكلفة المنخفضة ضمن هذه الفئة.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا