جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً
مرونة الطلب
Elasticity of Demand

 أو (Demand Elasticity)، وهو مقياس أو مؤشر للعلاقة بين التغير في الكمية المطلوبة من مُنتَج معيّن والتغير في سعره. فإن كان التغيير الطفيف في السعر مصحوباً بتغيير كبير في الكمية المطلوبة، فذلك يدل على أن المُنتَج يستجيب لتغير الأسعار، أي أنه مرن. وعلى العكس من ذلك، إن كان التغيير الكبير في السعر مصحوباً بتغيير طفيف في الكمية المطلوبة، فإن المُنتَج لا يستجيب لتغير الأسعار، أي أنه غير مرن.

يتم حساب مرونة الطلب حسب المعادلة التالية: مرونة الطلب = نسبة التغير في الكمية المطلوبة / نسبة التغير في السعر.
فإن كانت قيمة مرونة الطلب تساوي صفراً، فإن المُنتَج غير مرن تماماً، أي أن الطلب على المُنتَج لا يتغّير عندما تتغير الأسعار. وإن كانت القيمة بين الصفر والواحد دلَّ ذلك على أن الطلب غير مرن، أما إن كانت القيمة أكبر من واحد فالطلب مرن تماماً.

درجات مرونة الطلب

  • مرونة الطلب الكاملة (Infinite or Perfect Elasticity of Demand): تعني أنّ كمية الطلب على منتج ما لا نهائية حتى لو كان الانخفاض في السعر طفيف. ويتم تمثيلها بخط عرضي مستقيم في منحنى مرونة الطلب.
  • طلب غير مرن قطعاً (Perfectly Inelastic Demand): تشير إلى ثبات كمية الطلب على منتج ما مهما تغير سعره، ويتم تمثيله بخط طولي مستقيم في منحنى مرونة الطلب؛ أي أنّ قيمة مرونة الطلب في هذه الحالة صفر. لكن في الواقع لا وجود لهذه الحالة، إذ لا توجد سلعة يكون الطلب عليها غير مرن إطلاقاً.
  • طلب مرن جداً (Very Elastic Demand): عندما يحدث تغير صغير في سعر سلعة ما، يرافقه زيادة أو نقصان معقول في الطلب.
  • طلب قليل المرونة (Less Elastic Demand): عندما تكون الزيادة أو النقصان في كمية الطلب قليلة، بالرغم من التغير الكبير في السعر.

أنواع مرونة الطلب

  • مرونة الطلب السعرية أو مرونة السعر (Price Elasticity of Demand): هي قابلية الطلب للتغير عند تغير السعر، وهي الأكثر شيوع بين الأنواع الثلاثة. يمكن حساب مرونة الطلب السعرية من خلال القانون التالي:

مرونة الطلب السعرية = (التغير في الطلب / التغير في السعر) * (السعر الأساسي / كمية الطلب الأساسية).

فعلى سبيل المثال، إذا انخفض سعر سلعة من 10 إلى 9 دولارات، وارتفعت الكمية المطلوبة من 100 وحدة إلى 120، فمرونة الطلب السعري تساوي: ((10-9) / (120-100)) * (10/100) = 2.

في حال ارتفاع سعر المنتج، فإنّ الطلب عليه سيقل، وبالتالي تكون قيمة المرونة السعرية للطلب سالبة. لكن الإشارة السالبة تعتبر غير موجودة. كما أنهّ إذا كانت نتيجة المرونة السعرية للطلب أكثر من واحد (1)، فإن المنتج يمتلك منحنى طلب مرن، وإذا كانت النتيجة مساوية لواحد، فإنّ المنتج يمتلك منحنى طلب مرن لكل وحدة، وإذا كانت النتيجة أقل من واحد، فإنّ المنتج يمتلك منحنى طلب غير مرن.

  • مرونة الطلب بالنسبة للدخل (Income Elasticity of Demand): هي تغير الطلب بالنسبة للتغير في دخل المستهلك، وتحسب وفقاً للقانون التالي:

مرونة الطلب بالنسبة للدخل = التغير في الطلب / التغير في الدخل.

فعلى سبيل المثال، إذا ارتفع دخل المستهلك مثلاً من 250 دينار إلى 300 دينار سيقوم بزيادة الطلب على شراء الأرز مثلاً من 5 أكياس إلى 8 وهذا سيزيد من مرونة الطلب بسبب الدخل لمادة الأرز، والعكس صحيح. ستكون مرونة الطلب بالنسبة للدخل في هذه الحالة: (8-5) / (300-250) = 3 / 50 = 0.06.

عند زيادة الدخل، ترتفع كمية الطلب، وبالتالي تكون نتيجة مرونة الدخل موجبة، ويعتبر المنتج جيد أو عالي الجودة. أمّا إذا انخفض الدخل، فستنخفض كمية الطلب، وبالتالي تكون نتيجة مرونة الدخل سلبية، ويعتبر المنتج رديء.

  • مرونة الطلب المتقابلة (Cross Elasticity of Demand): تشير إلى التغير في الطلب على سلعة ما عند تغير سعر سلعة أخرى، وتحسب وفقًا للقانون التالي:

مرونة الطلب المتقابلة = التغير في الطلب على المنتج الأول/ التغير في الطلب على المنتج البديل.

فعلى سبيل المثال، إذا زادت الكمية المطلوبة من أقلام الحبر من 2% إلى 10%، وزاد سعر أقلام الرصاص من 10% إلى 20%، ستكون مرونة الطلب المتقابلة: (2-10) / (10-20) = 0.8.

إذا زادت كمية الطلب على السلعة في حال ارتفاع سعر السلعة البديلة، فإنّ نتيجة مرونة الطلب المتقابلة تكون موجبة، وتعتبر السلعة على أنّها بديلة. أمّا إذا قلت كمية الطلب على سلعة عند ارتفاع سعر السلة البديلة، فتكون نتيجة مرونة الطلب المتقابلة سالبة، وتعتبر السلعة على أنها مكملة.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا