جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

عرض العمل

Labor Supply

أو توفير العمالة أو توريد اليد العاملة. هو مصطلح يشير إلى عدد الساعات التي يستعد الأشخاص للعمل فيها مقابل الأجور أو الأسعار المتّفق عليها، أو يُمكن أن يُستخدم المصطلح للدلالة على عدد العمّال المستعدين للعمل في مهنة أو مجال معيّن مقابل استلام الأجور المتّفق عليها.

يتّخذ مؤشّر (عرض العمل) منحنى تصاعديًا، وذلك لأن العمّال ينجذبون إلى المهنة أو القطاع بدافع الحصول على مكافآت وأجور أعلى، فعادةً ما يكون هؤلاء العمّال قد انتقلوا من قطاع أو مهنة أخرى أو أنّهم لم يعملوا في أيّ مجال من قبل كربّات المنازل أو العاطلين عن العمل.

تعتمد مرونة عرض العمل على مدى ارتفاع الأجور أو الرواتب في مهنة أو قطاع معيّن، ويُمكن تلخيص العوامل الرئيسية التي تؤثّر على عرض العمل فيما يلي:

  1. معدّل الأجور المقدّمة في القطاع أو المهنة - فالأجور المرتفعة تزيد من احتمالية زيادة المكافآت والعلاوات، وهذا بدوره يزيد من عدد الأشخاص المستعدّين للعمل في هذا القطاع.
  2. ساعات العمل الإضافية: تأتي فرص زيادة الدخل من خلال مدفوعات ساعات العمل الإضافية، ومخططات الأجور المرتبطة بالإنتاجية.
  3. الوظائف البديلة: يختلف معدّل الأجور المقدّمة بين مهنتين أو أكثر، فالزيادات والعلاوات المقدّمة على أجور السبّاكين والكهربائيين المدرّبين قد تدفعهم للانتقال من وظيفة إلى أخرى.
  4. عوائق دخول سوق العمل: يُمكن أن تحدّ القيود والمتطلّبات المفروضة في قطاع معيّن على عرض العمل وارتفاع معدّلات الأجور - وهذا هو الحال مع المهن المرتبطة بالخدمات القانونية والطبّية، حيث توجد إجراءات ومعايير صارمة لدخول سوق العمل.
  5. الخصائص غير النقدية لوظائف معيّنة: وتشمل هذه الخصائص التأمين على المخاطر والأمن الوظيفي وفرص الترقية وفرص العيش والعمل في الخارج والتدريب العمليّ الذي يوفره أرباب العمل والتسهيلات الصحية والترفيهية التي يوفرها أرباب العمل والدعم والمزايا المقدّمة في العمل، بما في ذلك خطط التقاعد المهني.
  6. هجرة العمال: تعدّ المملكة المتحدة عضوًا في اتحاد السوق الأوروبي الواحد الذي يوفّر حرية الحركة في العمل كإحدى مبادئه التوجيهية، فالتدفق المتزايد للأشخاص الباحثين عن عمل في المملكة المتحدة يجعل من هجرة اليد العاملة عاملاً مهماً في تحديد مؤشر عرض العمل للعديد من الصناعات والقطاعات - سواءً أكان ذلك للحدّ من نقص العمالة الماهرة في قطاع الخدمات الصحّية أو التعليم، أو لتلبية الطلب الموسمي المتزايد على العمّال في قطاعي الزراعة والبناء.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا