جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

طُرق التدريب

Training Methods

هي الأساليب التي يُمكن من خلالها حصول المُوظف على التدريب (Employee Training) الذي يحتاجه لتطوير مهاراته الفنية والوظيفية والمعرفية سواءاً لتحسين أدائه في القيام بالأعمال المُوكلة إليه، أو للإنتقال إلى مستوى أعلى في مساره الوظيفي (Career Path).

تُقسم طرق التدريب إلى طريقتين رئيسيتين: التدريب في موقع العمل (On the Job Training)، والتدريب خارج موقع العمل (Off the Job Training). يعتبر التدريب في موقع العمل الأسلوب الأكثر شيوعاً للتدريب، والذي يحصل من خلاله المُتدرب على التدريب اللازم داخل مكان عمله وأثناء قيامه بوظيفته. ويتميز هذا النوع من التدريب بالمرونة وبتكلفته الأقل مقارنة بالتدريب خارج العمل، كما قد يكون التدريب في مكان العمل مُريحاً ومُحفّزاً للموظف أكثر من التدريب في الخارج. وقد تستعين المؤسسة لتدريب موظفيها ببعض الخبراء من خارج المؤسسة وقد تستعين بأحد موظفيها ذوي الخبرة والكفاءة للقيام بتلك المهمة. إلا أن هذا الأسلوب من التدريب قد لا يكون مُنظماً بالشكل الكافي وقد لا تتوافر التجهيزات اللازمة له داخل المؤسسة مما قد يُقلل من السلامة والأمان في بعض أنواع التدريب.

أما فيما يتعلق بالتدريب خارج موقع العمل، فهو الأسلوب الذي يحصل من خلاله المُتدرب على الخبرات والمهارات اللازمة خارج مكان عمله. ويتميز هذا الأسلوب بالتنظيم أكثر من التدريب الداخلي، فالمراكز التدريبية تمتلك التجهيزات والإمكانيات التي تُساعد على التدريب أكثر من المؤسسات، كما أنها تستعين بمدربين أكفّاء ذوي خبرة كبيرة في مجال التدريب وفي مجال الدورات التدريبية مما سيضيف قيمة أكثر للموظفين. إلا أنها قد تكون ذات تكلفة مادية باهظة، وقد تُركّز على الجانب النظري والعام في بعض الحالات بدلاً من التركيز على تفاصيل العمل التي يرغب المُوظف في تطويرها. وعادة ما تلجأ المؤسسة إلى استخدام طريقتي التدريب معاً وليس التركيز على إحداها فقط، وذلك اعتماداً على طبيعة التدريب ووقته وأهميته والإمكانيات اللازم توافرها لإتمامه.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا