جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

نسب إدارة الأصول

Asset Management Ratios

وتسمى أيضاً نسب دوران الأصول (Asset Turnover Ratios) ونسب كفاءة الأصول (Asset Efficiency Ratios)، ونسب إدارة الموجودات. وهي النسب التي يتم استخدامها لقياس مدى نجاح الشركة في إدارة أصولها لتوليد الإيرادات، فهي توضح مدى كفاءة وفاعلية الشركة في استخدام أصولها لتوليد المبيعات أو الإيرادات. كما يمكن لهذه النسب أن تُقدم مؤشراً حول نجاح سياسة الشركة الائتمانية (Credit Policy) وقدرتها على إدارة مخزونها بشكل فعّال، بالإضافة إلى قدرتها على تسليط الضوء على نقاط القوة والضعف الخاصة بتلك الشركة وتقديم رؤى مختلفة حول بعض المجالات المالية المرتبطة بها.

وتشير القيمة المرتفعة لتلك النسب إلى قدرة الشركة على استخدام أصولها بكفاءة لإنتاج المبيعات، فكلما ارتفعت نسب دوران الموجودات زادت المبيعات التي تحققها الشركة من أصولها. وفي المقابل تشير نسب دوران الأصول المنخفضة إلى عدم كفاءة استخدام الأصول وعدم قدرة الشركة على إدارة أصولها بحكمة، كما قد تشير كذلك إلى تقادم أصول الشركة وعدم قدرتها على العمل بكامل طاقتها الإنتاجية.

وتشمل نسب إدارة الموجودات: معدل دوران حسابات الدائنين (Accounts Payable Turnover Ratio)، نسبة دوران الأصول (Asset Turnover Ratio)، معدل استخدام القدرة الإنتاجية (Capacity Utilization Rate)، دورة التحويل النقدي (Cash Conversion Cycle)، أيام المخزون (Days Inventory Outstanding)، أيام الدفع المُعلقة (Days Payable Outstanding)، بالإضافة إلى الفترة التي يتم استخدامها لتحصيل المبيعات (Days Sales Outstanding)، مقياس فترة الدعم (Defensive Interval Ratio)، معدل دوران الأصول الثابتة (Fixed Asset Turnover)، معدل دوران المخزون (Inventory Turnover) ونسبة دوران الإستحقاق (Receivable Turnover Ratio).

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا