جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

العائد على الاستثمار

Return on Investment (ROI)

ويسمّى أيضاً (Investment Yield). وهو العائد الناتج عن استثمار بعض الموارد. ويعني ارتفاع عائد الاستثمار أن مكاسب الاستثمار تقارَن بشكل إيجابي بتكلفتها. وكمقياس للأداء، يُستخدم عائد الاستثمار لتقييم كفاءة الاستثمار أو مقارنة أوجه الكفاءة في عدة استثمارات مختلفة. من الناحية الاقتصادية البحتة، هو أحد الطُّرُق لربط الأرباح برأس المال المُستَثمر. والغرض من العائد على الاستثمار هو قياس معدلات العائد على الأموال المستثمَرة في كيان اقتصادي ومقياس لقدرة الموجودات على تحقيق دخل يمكن التعبير عنه كنسبة، وهذه النسبة تكشف ربحية المنشأة فى عملياتها التشغيلية، وبذلك تعمل كمقياس لفاعلية ونشاط الإدارة.

ويمكن حساب نسبة العائد بقسمة صافى الربح على معدل قيمة إجمالي الموجودات، حيث تقيس هذه النسبة مقدار العائد الذي تحققه المنشأة الإقتصادية عند استخدام مقدار معيّن من الأموال خلال فترة معيّنة، وهي بذلك تقيس القوة الإيرادية للأصول. والهدف من هذه النسبة معرفة ما إذا كانت المنشأة قد استردّت الأموال التي استخدمتها عند ممارسة النشاط خلال نفس الفترة.

ويمكن حساب العائد على الاستثمار من حيث المكاسب غير المالية. فعلى سبيل المثال، فإن العائد الاجتماعي على الاستثمار هو طريقة قائمة على المبادئ لقياس القيمة غير المالية، أي القيمة البيئية والاجتماعية التي لا تنعكس في الحسابات المالية التقليدية بالنسبة إلى الموارد المستثمَرة. ويمكن استخدامه من قِبل أي كيان لتقييم التأثير على أصحاب المصلحة، وتحديد سبل تحسين الأداء، وتعزيز أداء الاستثمارات.

 

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا