جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

تكلفة الفرصة الضائعة

Opportunity Cost

ويُشار إليها أيضاً باسم تكلفة الفرصة وتكلفة الفرصة البديلة. وهي فائدة كان من الممكن أن يحصل عليها الفرد ولكنه تخلى عنها لاتخاذ مسار آخر للعمل. بعبارة أخرى، تكلفة الفرصة البديلة تمثّل بديلاً يتم التخلي عنه عند اتخاذ قرار.

في الاستثمار، هي الفرق في العائد بين الاستثمار المختار والاستثمار الذي تم التخلي عنه للضرورة. وتعرّف أيضًا بأنها فائدة أو ربح أو قيمة شيء يجب التنازل عنه للحصول على أو لتحقيق شيء آخر. وبما أن كل مورد (أرض ومال ووقت) يمكن أن يوضع للاستخدامات البديلة، فإن كل عمل أو خيار أو قرار له تكلفة فرصة مرتبطة به. وتكاليف الفرصة البديلة هي تكاليف أساسية في الاقتصاد، تُستخدم في حساب تحليل المنافع والتكاليف لمشروع ما. غير أن هذه التكاليف لا تُسجَّل في دفاتر الحسابات، بل يتم الاعتراف بها عند اتخاذ القرار من خلال حساب النفقات النقدية وما ينتج عنه من أرباح أو خسائر.

في نظرية الاقتصاد الجزئي، هي قيمة وليست منفعة. وهي اختيار أفضل تكلفة بديلة أثناء اتخاذ القرار أو هي فقدان المكاسب المحتملة من البدائل الأخرى عند اختيار بديل واحد. ويمكن وصفها على أنها تعبّر عن العلاقة الأساسية بين الندرة والاختيار. 

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا