جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

نظرية المحفظة

Portfolio Theory

وتسمّى أيضاً نظرية إدارة المحفظة أو نظرية المحفظة الحديثة (Modern Portfolio Theory - MTP) أو فرضية تنويع ماركويتز (Markowitz Diversification Theory). وهي مجموعة من المفاهيم التي تهدف إلى بناء محفظة استثمارية أكثر كفاءة، وذلك استناداً إلى وجود مجموعة كبيرة من المستثمرين يرغبون في تحقيق عوائد مالية عالية من استثماراتهم ولكن بأقل مخاطرة ممكنة. وقد تم طرح هذه النظرية من قبل (هاري ماركويتز) (Harry Markowitz) في بحثه اختيار المحفظة (Portfolio Selection) الذي قام بنشره عام  1952، ووضح من خلال تلك النظرية كيفية استخدام التنويع (Diversification) للوصول إلى العائد المتوقع الأمثل ضمن مستوى مخاطر معين، وعليه يجب أن لا يتم اختيار الأصول في المحفظة الاستثمارية بشكل فردي واعتماداً على مزاياها فقط، بل يجب التركيز على مقدار التغيرات في سعر كل أصل نسبة إلى التغير في سعر كل أصل آخر في المحفظة.

كما يمكن للمستثمر أن يستفيد من مزايا التنويع  وأهمها الحد من مخاطر المحفظة وذلك من خلال الاستثمار في مجموعة من الأصول ذات مستويات مختلفة من المخاطرة. ووفقاً لتلك النظرية فإنه يمكن بناء حدود كفاءة أو فعالية (Efficient Frontier)  للمَحافظ المُثلى التي تقدم أقصى عائد متوقع لمستوى معين من المخاطر. كما توجد خمس قياسات إحصائية للمخاطر عادة ما يتم استخدامها في نظرية المحفظة الحديثة وهي ألفا (Alpha) وبيتا (Beta) والانحراف المعياري (Standard Deviation) و(R Squared) ونسبة  شارب (Sharpe ratio)، وتهدف جميع هذه المؤشرات إلى مساعدة المستثمرين في تحديد المخاطر الاستثمارية المحتملة.

وتختلف نظرية المحفظة عن التحليل التقليدى للأوراق المالية بالانتقال من التأكيد على تحليل خواص الاستثمارات الفردية التى تشتمل عليها المحفظة بكاملها.

 ويتبع أسلوب نظرية المحفظة أربع خطوات أساسية:

  1. تقييم الأوراق المالية: وصف للموجودات من ناحية العائد المتوقع والمخاطرة المتوقعة.
  2. قرار تخصيص (توزيع) الأصول: تحديد كيف سيتم توزيع الأصول بين فئات الاستثمار مثل الأسهم والسندات.
  3. تحقيق أفضل وضع للمحفظة: تحقيق التوازن بين المخاطرة والعائد عند تحديد الأوراق المالية التى سيتم اختيارها كتحديد أية محفظة أسهم تحقق أفضل عائد لمستوى معين من المخاطرة المتوقعة.
  4. قياس الأداء: تقسيم أداء كل سهم (مخاطرة) إلى فئات ذات علاقة بالسوق (منتظمة) وذات علاقة بالصناعة (الأوراق المالية).

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا