جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

نقل العبء الضريبي

Tax Shifting

ويُسمّى أيضاً التحويل الضريبي. ويعني أن من يتولى دفع الضريبة لخزينة الدولة لا يتحملها شخصياً حيث أنه يقوم بنقلها إلى الغير. ويتم نقل عبء الضريبة عند تغيير الثمن أو نوع المنتج، وهكذا فبانتقال عبء الضريبة، يصبح المخاطب القانوني بالضريبة غير متحمل لها، غير أنه عمل على نقلها للغير كلياً أو جزئياً.

وتتخذ عملية نقل عبء الضريبة أشكالاً مختلفة مثل: نقل عبء الضريبة إلى الأمام أو النقل التصاعدي: كالمسـتورد الذي ينقل عبء الضرائب الجمركية لمشتري السلعة. مما يعني التخفيف من جزء من الضرائب، أو نقل العبء الضريبي الذي تتكبّده شركة ما (كشركة فرعية) إلى شركة أخرى (مثل الشركة الأم). ونقل عبء الضريبة إلى الخلف أو التراجعي: ويتم ذلك في حالة تمكن المنتج من تخفيض تكاليف الإنتاج، كتخفيض أجور العمال أو المواد الخام المستعملة في إنتاجه، وذلك تعويضاً لقيمة الضريبة دون تغيير سعر المنتج عما كان عليه. ونقل عبء الضريبة المنحرف: وهو انتقال العبء الضريبي المفروض على سلعة معينة إلى سلعة أخرى.

إن نقل العبء الضريبي لا يُلحق بخزينة الدولة أية خسارة مالية. إلا أنه يؤدي على مستوى الملزمين إلى تغيير الشخص الذي يتحمل الضريبة قانونياً بشخص سيتحملها واقعياً.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا